الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تشارك في مؤتمرات ببريطانيا ومصر والإمارات والأردن

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 16:28 )
بيت لحم - معا - اختتمت جامعة القدس المفتوحة مشاركتها بأسبوع جامعة جولد سميث في لندن/ بريطانيا.

وكان مدير عام شؤون الطلبة د. محمد شاهين يرافقه رئيس مجلس الطلبة القطري/ زياد الواوي قد شاركا في فعاليات الأسبوع الثقافي لجامعة جولد سميث في لندن على أثر دعوة من إتحاد الطلبة في الجامعة ضمن فعاليات ينظمها الاتحاد للتضامن مع جامعة القدس المفتوحة والطلبة في الجامعات الفلسطينية.

وقد تخلل الزيارة عدة لقاءات مع إتحاد الطلبة، ولقاءات مفتوحة مع الطلبة، والطاقم التدريسي، ورئاسة الجامعة، ألقي خلالها محاضرات عن جامعة القدس المفتوحة، وقطاع التعليم العالي الفلسطيني، والحق في التعليم، وتأثير الاحتلال والحواجز والجدار على الطلبة وقطاع التعليم والعملية التعليمية بشكل عام.

وقد ركزت اللقاءات الرسمية مع الطاقم التدريسي على الحاجات والمجالات التي تنظر الجامعة إلى التعاون فيها مع الجامعات البريطانية، والمتمثلة في الحصول على البعثات العلمية للدارسين في مراحل الماجستير خاصة في مجال الدراسات الاجتماعية والإدارة، وكذلك تبادل الخبرات في مجال التعليم الإلكتروني، وتطوير قدرات المشرفين في مجال اللغة الإنجليزية، وفتح آفاق واسعة لدارسي الجامعة في استخدام قواعد البيانات والمنافذ الإلكترونية الخاصة بالمراجع والنشرات والأبحاث العلمية.

هذا وشاركت جامعة القدس المفتوحة في المؤتمر الثامن والعشرين للمنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحت عنوان "التكنولوجيا في مؤسسات التعليم العالي التحديات وموجبات التغيير"، حيث ألقي في المؤتمر 22 ورقة عمل، بمشاركة 230 مندوباً يمثلون 80 جامعة عربية من 12 دولة عربية، ، ركزت معظم محاورها على تجارب بعض الجامعات في الإرشاد الأكاديمي باستخدام التكنولوجيان والتسجيل الإلكتروني، واحتساب الدراسة السابقة، وآلية رصد العلامات وتقديم اختبارات on line ومتابعة الخريجين. وقد مثل الجامعة في المؤتمر الدكتور جمال إبراهيم مدير عام القبول والتسجيل في الجامعة .

كما شاركت جامعة القدس المفتوحة بالمؤتمر الثاني حول إدارة وتنمية الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة، والذي أقيم في رحاب جامعة اليرموك/ الأردن في الفترة الواقعة بين 13-15 أيار 2008، وبتنظيم من مركز الملكة رانيا للدارسات الأردنية وخدمة المجتمع، وبالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك، حيث شارك ثلاثة باحثين من الطاقم الإداري والأكاديمي ممثلين الجامعة كل من د.عبد حمايل مدير منطقة أريحا التعليمية، بورقة علمية تحت عنوان "متطلبات تأهيل القيادات الإدارية المعاصرة وإعدادها لمواجهة مستجدات العصر"، ود.كمال مخامرة مدير مركز يطا الدراسي ورقة علمية بعنوان "تقويم التدريب"، وأ.سلوى عبد اللطيف شرف رئيسة قسم الموارد البشرية في منطقة نابلس التعليمية بعنوان "تقييم تجربة تطبيق التدريب الموجه بالأداء في جامعة القدس المفتوحة".

وفي السياق ذاته شاركت جامعة القدس المفتوحة في أعمال مؤتمر "أصول النظام الجنائي في الإسلام ودوره في حفظ المدنية"، وذلك في دولة الإمارات العربية في جامعة الشارقة.

وقدم د. محمد الشلش/ من منطقة دورا التعليمية ممثلا عن الجامعة خلال المؤتمر ورقة عمل بعنوان "جرائم الهاتف النقال في ضوء الشريعة الإسلامية وقانون العقوبات الإماراتي لعام 1987"، حيث تحدث د. الشلش عن أنواع هذه الجرائم وحقيقتها، وأسبابها، وأثارها المدمرة، وطرق معالجتها، وحكم الشريعة بها، وأثنى د. محمد العاني عميد كلية القانون/ جامعة الشارقة على البحث، شاكرا جامعة القدس المفتوحة على دورها الريادي في خدمة المجتمع وحرصها على التواصل مع أبناء الأمة الواحدة، رغم الظروف الصعبة في فلسطين.