الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الإعلامي يعلن مبادرة إعلامية في الضفة الغربية وقطاع غزة من اجل الوفاق

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 18:41 )
غزة-معا- أعلن منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، مبادرة إعلامية، من أجل الوفاق الوطني الفلسطيني وترسيخ مبدأ التعددية السياسية، وتحقيق المصلحة الوطنية العليا واستثمار للذكرى الستين للنكبة لاشاعة أجواء العودة للحوار ووحدة الصف والتفرغ لمواجهة دعاية الاحتلال.

وتناول عماد الإفرنجي رئيس منتدى الإعلاميين باسم المنتدى، أسس المبادرة قائلا :"يجب ترسيخ وصيانة حرية الرأي والتعبير وفق القانون وبما يتفق مع أعراف وتقاليد الشعب، مؤكدا على ضمان حق الصحفيين في الوصول الى المعلومات ومصادرها بسهولة".

ودعا الإفرنجي الى وقف أية إجراءات مخالفة للقانون ضد وسائل الإعلام المختلفة وإفساح المجال أمامها لممارسة دورها بحرية ومهنية .

وأشار الإفرنجي الى ضرورة تحريم، واعتقال الصحفيين أو ملاحقتهم أو الاعتداء عليهم على خلفية عملهم، منوها الى الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين والإعلاميين المعتقلين.

وحذر الإفرنجي من منع نشر أو توزيع أي مطبوعة فلسطينية أو إغلاق أي مؤسسة إعلامية لأسباب سياسية وأمنية .

وأكد الإفرنجي على ضرورة ضبط الخطاب الإعلامي بحيث يتسم بالمسؤولية الأخلاقية والوطنية والاجتماعية الى جانب ذلك وقف حملات التحريض الإعلامي والبعد عن الألفاظ والكلمات والمصطلحات التي تثير الكراهية.

وطالب الإفرنجي السماح بالعمل لفضائيتي فلسطين والأقصى في الضفة الغربية وقطاع غزة .

ودعا الإفرنجي جميع الأطراف المعنية والمؤسسات الإعلامية الى الالتزام بهذه الأسس، ويأمل أن يستجيب الجميع لهذه المبادرة وان تؤدي الي وقف كافة الحملات الإعلامية وخلق أجواء تخدم المصلحة الفلسطينية .

ودعا الإفرنجي الحكومة في غزة الى اتخاذ الخطوة الأولى بالعمل على سحب القضية الموجهة ضد صحيفة الحياة الجديدة، داعيا الرئاسة الفلسطينية للمبادرة بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين في سجون الضفة والسماح لصحيفتي فلسطين والرسالة بالطباعة والتوزيع في الضفة .

وطالب الإفرنجي كافة الفصائل والمؤسسات الإعلامية والثقافية والحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والأهلي الى دعم المبادرة من اجل إن تبقى البوصلة دائما موجهة نحو القدس وفلسطين "الأرض والهوية والإنسان".