الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المشرق الخيرية تجري دراسة ميدانية على الأطفال المصابين بمرض فقر الدم

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 20:38 )
غزة -معا- أجرت دائرة البحث والدراسات في جمعية المشرق الخيرية للتنمية والتطوير دراسة ميدانية على الأطفال المصابين بمرض فقر الدم الناتج عن سوء التغذية، بهدف الاطلاع على الأسباب الحقيقية لهذا المرض، ومن أهمها الوضع الاقتصادي والاجتماعي، ووضع المسكن الصحي، إلى جانب الثقافة الغذائية السيئة نتيجة لقلة الوعي عند الأهالي.

وقالت الجمعية في بيان وصل "معا" نسخة عنه :"انه تم تسجيل أكثر من خمسين حالة مرضية في الجمعية من اجل متابعتهم في تخطي هذه الأزمة من خلال التقارير الطبية وتحاليل المختبرات " تحليل C.B.C " وعمل ملفات خاصة لكل حالة وبطاقة عضوية .

واضافت :"انه تبين أن نقص عناصر تغذية هامة للإنسان مثل الحديد ( فيتامين A وفيتامين S ) وأيضا مادة اليود تسبب الإصابة بالمرض".

واشارت الجمعية الى انتشار المرض في مدارس المرحلة الابتدائية، حيث وصلت إلى نسبة مخيفة وهي 29.9% وهذه النسبة قابلة للزيادة، أي ما يقارب ثلث طلاب المرحلة الابتدائية في القطاع، وهذه النسبة مرشحة إلى الزيادة ذا لم تبذل الجهود لحل هذه الأزمة.

وحسب الجمعية فان الدراسات الصادرة عن جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع جامعة جوهر بكنز الأمريكية أن 50% هي نسبة إصابة الأطفال في السنوات الأخيرة الماضية وذلك ينعكس على النمو الذهني والتحصيل العلمي.

وقالت الجمعية أن دراسات أخرى بينت أن نسبة الإصابة بهذا المرض في بعض المناطق الفلسطينية وصلت إلى 61%.