الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تبدأ بتطبيق اختبارات التحصيل على عينة قصدية من مدارس المحافظات الشمالية

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 20:41 )
نابلس-سلفيت-معا- بدأت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم العالي مطلع هذا الأسبوع بتطبيق مجموعة من اختبارات التحصيل المقننة على عينة قصدية من مدارس المحافظات الشمالية ضمن دراسة "جودة البناء المدرسي وعلاقتها بمخرجات التعليم".

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في فلسطين والممولة من بنك التنمية الألماني KfW لاستقصاء أثر تصميم البناء المدرسي الذي تبناه البنك في مشروعه الأخير على مجموعة حديثة البناء من المدارس الفلسطينية عرفت باسم EGP VII.

وقد نفذت الدراسة بالتعاون بين دائرة القياس والتقويم في وزارة التربية والمركز البحثي Colloquia Sarl التابع لجامعة لوزان السويسرية ومؤسسة Holly Land Trust من بيت لحم.

وتضمنت الدراسة -إضافة إلى تطبيق اختبارات التحصيل المقننة في اللغة العربية والرياضيات- تطبيق مجموعة من الأدوات البحثية الكمية والنوعية على مدارس العينة القصدية، والتي تنوعت بين إجراء المقابلات مع طلبة الصفوف المستهدفة ومعلمي اللغة العربية والرياضيات في تلك الصفوف، وتطبيق بعض الاستبانات والأدوات الأخرى.

وحول الدراسة وأهدافها أفاد د. محمد مطر مدير دائرة القياس والتقويم في الوزارة بأن الدراسة تعتبر من الدراسات النادرة في المنطقة وعلى مستوى العالم والتي تناولت البناء المدرسي وأثره على مستويات التحصيل واتجاهات الطلبة.

وأضاف د. مطر بأن الدراسة اعتمدت المنحى التجريبي بعينتين؛ ضابطة: من المدارس ذات البناء التقليدي القديم بواقع 6 شعب صفية من 3 مدارس، وتجريبية: من المدارس التابعة لمشروع EGP7، بواقع 6 شعب صفية من 3 مدارس.

ومن المتوقع أن تنتهي عملية تطبيق الاختبارات مع نهاية هذا الأسبوع، لتبدأ عملية تحليل البيانات من قبل فريق متخصص من دائرة القياس والتقويم والمركز البحثي Colloquia Sarl، لتعلن نتائج هذه الدراسة بداية العام الدراسي الجديد (8/2008).