الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب التحرير يعقد ندوة سياسية في رام الله بعنوان:" قضية فلسطين ... إلى أين ؟"

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 00:26 )
رام الله -معا- نظّم حزب التحرير في رام الله، ندوة سياسية عامة مساء الثلاثاء في قصر رام الله الثقافي تحت عنوان "قضية فلسطين ... إلى أين؟"، والتي حضرها عدد كبير من المفكرين والسياسيين، ونشطاء في أحزاب سياسية أخرى عدوا بالمئات وتضمنت عرض فيلم وثائقي حول المشروع النهضوي الذي تمتلكه الأمة حمل عنوان "الوعد الحق" في إشارة إلى المستقبل المقطوع به (الخلافة)، وتحدّث فيها الدكتور ماهر الجعبري حول رؤية بوش للدولة الفلسطينية، وبيّن أنها لم تكن ابتكارا لبوش ولا انقلابا على السياسة الأمريكية وان حل الدولتين طرحته أمريكا منذ منتصف الخمسينات بعد اجتماع ممثلي أمريكا لدى الشرق الأوسط في استنبول عام 1950، وتمت بلورته مع نهاية حكم آيزنهاور.

ودعا الدكتور الجعبري، إلى ضرورة الالتفاف حول المشروع التحرري والنهضوي الكفيل بالخروج من المأزق في فلسطين وفي بقية بلاد المسلمين، محذرا من تمرير الحلول تحت الشعارات الوطنية والإسلامية.

وأكد :"أنه لا يمكن فصل تحرك أمريكا نحو حل الدولتين عن ما سمّاه المعارك الفكرية والسياسية والعسكرية المحتدمة بين الأمة الإسلامية، وأمريكا ومن لفيفها من دول الغرب، وأن أمريكا تتحرك نحو حل الدولتين ضمن إطار مصالحها، وهي تنفذ مشاريعها من خلال أي حركة مستعدة للانبطاح: إسلامية أو غير إسلامية".

وأضاف قائلا:"فمنذ منتصف القرن الماضي، بل منذ أوائله وقضية فلسطين في انحدار بعد انحدار، وهي ريشة في مهب ريح التنافس على المصالح بين قوى الغرب في أوروبا وأمريكا... ثم تمكنت أمريكا من القبض على كافة ملفات القضية منذ العقد الماضي، حتى تمخضت عن رؤية بوش ".

وختم محاضرته بالقول أن "الأمة تملك مشروعا نهضويا عالميا ومتكامل البنود فكيف تلجأ إلى مشروع متهافت ؟ وأن أي حل لقضية فلسطين لا يكون عسكريا جهاديا هو بالضرورة يتضمن الاعتراف بكيان يهود، وأن التنازل عن أي شبر من أراضي المسلمين للمحتلين يحرم شرعا."

هذا وقد عقد على هامش الندوة معرضا للكتاب، اشتمل على كتب وأدبيات الحزب، والذي لاقى بدوره إقبالا ملحوظا.