الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس في مؤتمر بيت لحم : هناك اخبار مشجعة من القاهرة حول التهدئة في غزة

نشر بتاريخ: 21/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 17:13 )
بيت لحم - معا - إفتتح الرئيس محمود عباس بعد ظهر اليوم مؤتمر فلسطين للإستثمار بكلمة اكد فيها أن القدس الشرقية هي للشعب الفلسطيني ولابد أن تعود اليه .وقال" القدس الشرقية لنا وهي ارض فلسطينية محتلة ولا بد ان تعود " .

وبدأ الرئيس كلامه بحضور رئيس الوزراء سلام فياض فقال :هناك اخبار مشجعة من القاهرة حول التهدئة و انني اتمنى نجاح المفاوضات السورية الاسرائيلية برعاية تركية وابارك التصالح اللبناني وان تعود حماس الى رشدها وتقبل بالعودة عن الانقلاب في غزة وتقبل حماس بانتخابات مبكرة .

وقال الرئيس: أيدينا ممدودة لكل من يريد الأمن والأمان لهذا البلد الغالي، وقلنا لهم إذا انتهت أعمالهم وعادوا إلى حضن الشرعية، فإننا جاهزون لانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة.وأضاف : أعدكم أن هذا لن يطول، وسيأتي قريبا بإذن الله.

وقدم الرئيس عباس الشكر لكل من ساهم في دعم الإقتصاد الوطني الفلسطيني منددا بالممارسات الإجراءات والخروقات الإسرائيلية منذ إتفاق أوسلو .

وأكد الرئيس سعيه لردم الهوة الواسعة في المفاوضات الجارية مع اسرائيل لتحقيق السلام في المنطقة .

وقال أن مفاوضات جادة ومعمقة وقوية تجري مع الإسرائيليين معرباً عن أمله في التوصل إلى إتفاق قبل نهاية العام .

وأكد الرئيس عباس مواجهة العديد من التحديات وفي مقدمتها العملية السياسية التي تمر في ظروف معقدة .

وأعرب الرئيس عباس بعودة (الإخوة إلى رشدهم) لعودة غزة إلى الوطن وقال :" نمد أيدينا لإخوتنا من خلال التراجع عن الإنقلاب والقبول بالشرعية الدولية والذهاب إلى إنتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة .

ودعا الرئيس القطاع الخاص بإعتباره صمام الأمان والمحرك الرئيسي للتنمية الإقتصادية لمساعدة الدولة في النهوض بالإقتصاد الوطني .

كما دعا الرئيس رجال الأعمال العرب الأجانب إلى الإطلاع على فرص الإستثمار في فلسطين والمساهمة في ترسيخ قواعد عملية السلام والإستقرار في الشرق الأوسط .

ودعا الرئيس في كلمته إسرائيل لتحمل مسؤولياتها للشراكة الإقتصادية لتحقيق سلام يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة .

وكان الرئيس محمود عباس، وصل اليوم، الى بقصر الرئاسة في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، وكان في استقباله وزير التجارة والصناعة الأردني عامر الحديدي.

وقبل القاء الكلمة قال الرئيس محمود عباس، إن غزة الحبيبة ستعود إلى حضن الشرعية الفلسطينية قريبا، وسيتنهي الظلام الذي تعيشه، وستضيء بأبنائها كما كانت.

وأضاف خلال الغداء الذي أقامه على شرف رجال أعمال قطاع غزة المشاركين في مؤتمر الاستثمار بقصر الرئاسة في مدينة بيت لحم( أن الانفراج سيكون قريبا، ونحن بذلنا ولا زلنا نبذل مساع من أجل نشر التهدئة الكاملة في قطاع غزة، ليزاح عنها الحصار والظلام وتنتهي معاناتها، وسيكون ذلك قريبا ) .

واستقبل الرئيس نائب رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان والوفد المرافق.

كما استقبل وزير الدفاع النمساوي نوريست داربوس. واستقبل المدير التنفيذي للبنك الدولي جون بوب.