الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى تفتتح جدارية "ستون عاما على النكبة"

نشر بتاريخ: 21/05/2008 ( آخر تحديث: 21/05/2008 الساعة: 17:20 )
غزة-معا- افتتحت كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع الشئون الثقافية والعلاقات العامة بجامعة الأقصى الحرم الجديد جداريه 60عاما على النكبة.

حضر الافتتاح ا.د علي زيدان أبو زهري رئيس الجامعة ود. تيسير نشوان نائب رئيس الجامعة للشئون الثقافية والعلاقات العامة ود. شفيق رضوان عميد كلية الفنون الجميلة ود.سلام الأغا نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية وعدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفين ولفيف من طلبة الجامعة، حيث نقش طلبة كلية الفنون بسواعدهم المعطاءة لوحة النكبة بألوان عبرت عن الحنين والتشبث بالأرض راسمة مفاتيح العودة.

يأتي هذا العمل الفني ليعكس انطباعات سريعة وموقف الطلبة في الذكرى الستين للنكبة ، للتأكيد على العودة للوفاق والوحدة الوطنية ، حيث أتت اللوحة على شكل رسومات فردية أو جماعية في سلسلة متصلة تمتد إلى أكثر من ستين مترا ، تجسد فيها رؤى الطلبة في موضوع النكبة في إطار فني تصويري رمزي يندرج في إطار وسائل الاتصالات ، والتحريض البصري، نفذت بألوان الاكريلك على القماش ، ظهرت فيها الكثير من الرموز الوطنية ، كان أبرزها الرمز التقليدي للعودة المفتاح والأسلاك الشائكة وخريطة فلسطين.

من ناحيته أشاد د. شفيق رضوان بجهود طلبة الفنون في نقش اللوحة الرائعة ، شاكرا جهود رئيس الجامعة أ .د علي أبو زهري في تشجيعه لطلبة الكلية في ممارسة الأنشطة الوطنية والاجتماعية ، موضحا دور كلية الفنون في المشاركة في فعاليات الذكرى الستين للنكبة ، مؤكدا على اختيار حرم الجامعة الجديد بخان يونس مكانا لها لتأكيد جمالية هذا المكان وخصوصا انه أرض محررة من أيدي الاحتلال، إضافة إلى تقريب النشاط الفني للجسم الطلابي للجامعة والذين يشكلون جمهرة واسعة من متلقين للنشاط الثقافي والفني.

في حين أعرب أ . احمد ناجي أحد المشرفين على الجدارية أن هذه الفعالية تأتي في ذكرى أليمة على قلوبنا ليبقى الأمل للعودة لكل الأراضي الفلسطينية ، مشيرا أن حوالي 100 طالبا وطالبة من طلبة كلية الفنون الجميلة من جميع المستويات شكلوا رسالة موحدة بأن فلسطين عربية حرة من البحر إلى النهر كحلم لأي إنسان فلسطيني ، مضيفا أننا لا زلنا متشبثين بحق العودة.

هذا وقد اشرف على اللوحة عدد من الفنانين والعاملين بالكلية تحت إشراف أساتذة كلية الفنون، وأبدى طلبة كلية الفنون بالغ سعادتهم في نجاح لوحاتهم في التعبير عن مشاعرهم الحقيقية في تجسيد الذكرى الستون للنكبة، موضحين انه مهما تمر السنين لن نتخلى عن حق العودة وتحرير كامل الأراضي الفلسطينية.