الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة الذكرى الـ60 للنكبة: د.مهنا يفتتح معرضاً للصور ويشارك في فعاليات وندوات سياسية في أسبانيا

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 19:15 )
غزة - معا- افتتح عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، د.رباح منها معرضاً للصور بعنوان " 1948 ـ 2008, 60عاماً من التاريخ .. واللاجئون الفلسطينيون"، وذلك في مدينة بارلا جنوبي مدريد بتاريخ 12 أيار وسيبقى لغاية 24 أيار .

وشارك في هذا النشاط موسى عودة، سفير فلسطين في أسبانيا وممثل غوث اللاجئين في أسبانيا، وبحضور ورعاية رئيس بلدية مدينة بارلا.

كما شارك د.مهنا في ندوة سياسية حول الوضع الفلسطيني نظمت في قاعة جامعة كارلوس الثالث في مدينة ليغانيز بمشاركة السفير عودة، وصلاح صلاح مسئول ملف لجنة اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وممثل وكالة غوث اللاجئين ريني أكوارون والصحفية تيريزا ارانغوين المتخصصة بالشأن الفلسطيني.

وأدار الندوة ماجد الدبسي، وقد تركزت المداخلات العديدة على قضية اللاجئين والحصار المفروض على قطاع غزة.

كما التقى د.مهنا في يوم 14 أيار أعضاء منظمة غير حكومية تسمى "هايدي سانتاماريا" تم خلالها مناقشة الوضع الفلسطيني وكيفية دعم الشعب الفلسطيني ونضالاته على كل الأصعدة.

وفي يوم الخامس عشر من أيار يوم ذكرى النكبة الستين شارك د.مهنا في وقفة احتجاجية ضخمة في الساحة الكبرى لمدينة مدريد العاصمة والتي شارك فيها أيضاً العديد من الفلسطينيين والعرب والأسبان.

وفي نفس اليوم التقى د.مهنا قيادات من الحزب الشيوعي لشعوب أسبانيا بحضور ممثل الجبهة في أسبانيا الرفيق فايز، وعن الشيوعي لشعوب أسبانيا حضر خوليو دياث المسؤول التنظيمي وعضو اللجنة التنفيذية للحزب.

وتم خلال اللقاء تناول الوضع الفلسطيني وأوضاع الأحزاب الشيوعية واليسارية في أوروبا وضرورة وأهمية الزيارات لمجمل هذه الأحزاب وشبابها بشكل خاص.

كما نظم د.مهنا والباحث والشيوعي العراقي المعروف فاضل الربيعي ندوة جماهيرية حول الأوضاع في فلسطين والعراق بتاريخ 16 أيار في مقر حزب اليسار الموحد والحزب الشيوعي في مدينة اليكانت.

تجد الإشارة أن هذه الأنشطة رعتها جمعية سانتا ماريا وبدعم من بلدية ليغانيز بتعاون بلديات: فوينلابرادا, برلا وريفاس، علماً بأن هذه النشاطات والفعاليات ستبقى لغاية 24 أيار.

وفي ذات السياق، كان لأصدقاء الشعب الفلسطيني بأسبانيا عدة نشاطات من محاضرات، ومسرحيات، ومسابقات ثقافية، ومعارض سينمائية، وحكاية قصص، والتي تصور المشهد الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال خلال تاريخ النكبة وحتى اليوم، وستختتم هذه الفعاليات بمهرجان موسيقي واسع دعماً للقضية الفلسطينية بتاريخ 24 أيار.

وقد انطلقت في جميع المدن الأسبانية من الشمال حتى الجنوب من غاليثيا حتى الأندلس نشاطات كثيرة وعديدة بمناسبة ذكرى النكبة، كان أهمها المحاضرة التي ألقتها عضو المكتب السياسي للجبهة، ليلى خالد من خلال فيديو كونفرنس من مدينة عمان والسبب يعود إلى أن السلطات الأوروبية لم تعطيها تأشيرة دخول هذه المحاضرة .

كما جرت بالمركز الثقافي بمدينة برشلونة ندوة سياسية حضرها أكثر من 500 شخص حسب الصحافة المحلية، شارك فيها صلاح صلاح وجمال لبابيدي رئيس الجالية الفلسطينية في برشلونة وكان أقليم كتالونيا له دور فعال في نجاح هذا النشاط .

وشدد صلاح في هذه الندوة على قضية اللاجئين باعتبارها قضية مركزية، وتحدثت خالد عن الوضع الحالي والحصار الذي يتعرض له شعبنا في غزة أمام صمت المجتمع الدولي، كما حيت الجماهير الأسبانية التي شاركت بفعاليات ذكرى النكبة، مشيدة بدعمهم وتضامنهم لقضية الشعب الفلسطيني العادلة.

كما شارك الاعضاء أيضاً في ندوات عديدة نظمتها بعض المدن الاسبانية مثل فالنسيا، بالما دي مايوركا، جيدا، واليكانت.