الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. العتيلي: لن نقبل بالحصول على المياه المحلاة كبديل عن حقنا في مياه الاحواض ونهر الاردن

نشر بتاريخ: 22/05/2008 ( آخر تحديث: 22/05/2008 الساعة: 22:48 )
قلقيلية-معا- يواصل رئيس سلطة المياه الفلسطينية د. شداد العتيلي وطاقم مهندسي السلطة في الجولة الميدانية التي تشمل كافة المحافظات الفلسطينية ليصل في جولته الى محافظة قلقيلية وهي المحافظة الثالثة التي يقوم بزيارتها.

وتأتي زيارة العتيلي المحافظة للاطلاع على الوضع المائي والالتقاء برؤساء البلديات والمجالس القروية للتباحث حول وضع المحافظة وسبل الارتقاء بقطاع المياه وضمان وصول المياه بشكل منتظم للمواطنين.

وافتتح اللقاء محافظ قلقيلية ربيح الخندقجي الذي تحث عن الوضع العام لمحافظة قلقيلية، وبين انها تعاني من مشكلة قدم الشبكة الداخلية للمياه وشبكة الصرف الصحي، وعدم تاهيل للابار ذات نوعية المياه الجيدة. وركز على مشكلة الصرف الصحي فمحافظة قلقيلية تعاني من عدم وجود خطوط وشبكات صرف صحي باستثناء مدينة قلقيلية.

واستعرض رزمة المشاريع التي تعتزم سلطة المياه تنفيذها في المحافظة والتي استطاعت الحصول على تمويل لها ومنها مشروع انشاء خط ناقل قطر 6 انش في بلدة حبلة بالاضافة الى وحدة ضخ، ومشروع حفر بئر مياه جوفي بديل في بلدة عزون،وانشاء خط ناقل بقطر 6 ووحدة ضخ سعة 100م3 في بلدة جيوس، مشروع اعادة تاهيل وربط الكهرباء لابار عزبة جلعود، المدور،الاشقر، بيت امين، حبلة، مشروع الصرف الصحي لحبلة وعزون.

بالاضافة الى مجموعة أخرى من المشاريع التي وضعت ضمن الخطة الطارئة لسلطة المياه والتي لا زالت سلطة المياه تبحث لها عن تمويل مثل انشاء خط رئيسي ناقل وخزانات مياه وشبكات مياه داخلية ووحدات ضخ وذلك لقرى حجة، باقة الحطب، فرعتا،أماتين، مشروع إعادة تاهيل الشبكة الداخلية وانشاء خزان مياه سعة 300م3 لبلدة جيوس وغيرها.

من جانبه تقدم د. شداد العتيلي بالشكر للمحافظ ورؤساء المجالس على استضافتهم لسلطة المياه في الوقت الذي تعاني فيه قلقيلية من مأساة حقيقية نتيجة لنقص المياه، والجدار الذي بات يلف المحافظة وتسبب في معاناة اهالي المحافظة في الحصول على مياههم او الوصول الى اراضيهم. وجدد دعمه للاهالي القاطنين بالقرب من الجدار الذي صادر مجموعة كبيرة من اراضيهم وحرمهم من اكثر من عشرة آبار باتت داخل الجدار.

واستعرض بشكل مبسط نتائج جولته لمحافظتي طوباس وبيت لحم التي من خلالها اطلع على الوضع المائي فيها واستمع الى هموم المشاركين، واوضح ان المشكلة المشتركة في كافة المحافظات هي حفر الابار العشوائية التي تساهم في تردي الوضع المائي واعلن عن تشكيل لجنة لمتابعة هذه الابار والتي ستبدا بمحافظة طوباس وبين ان الهدف منها هو تامين المياه للمواطنين ولكن دون ان يكون هناك ضرر على المصادر المائية.

وعاد د. العتيلي للتأكيد أن سلطة المياه تدير ازمة مياه وليست قطاع المياه، وعلى الجميع ان يساهم ويتعاون لنتمكن من ادارة ه1ا القطاع بشكل جيد ونحاول التخفيف من هذه الازمة. هناك ازمة مياه في الضفة الغربية وكارثة حقيقية باتت تهدد قطاع غزة نتيجة توقف العمل بالمشاريع وتلوث المياه بشكل كبير.

وأوضح د. العتيلي ان المصادر الحالية لا تلبي الإحتياجات الفعلية للمحافظة حيث تتزود المحافظة بما مجموعه 4.6 مليون متر مكعب سنوياُ من المياه لأغراض الشرب وبعدل تزود يصل الى 129 لتر للفرد في اليوم فقط حيث تعتبر من المعدلات المرتفعة بين محافظات الوطن مائياً، في حين يقدر مجموع الاحتياجات المائية الحالية للمحافظة بحوالي 5.33 مليون متر مكعب في السنة أي هناك عجز مائي يقدر بحوالي 1.9 مليون متر مكعب في السنة. تشكل المصادر الذاتية وهي الابار ما نسبته 91% من مجموع مصادر التزويد بمياه الشرب في المحافظة بينما تعتمد المحافظة على ما نسبته 9% فقط من المياه المشتراه من داخل الخط الأخضر.
وبين أن إدارة المياه وتنظيمها في محافظة قلقيلية عن طريق البلديات والمجالس المحلية بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية بما يخص الاستخدامات المنزلية وتقوم جمعيات واتحادات المزارعين بتنظيم استخدامات مياه الآبار لأغراض الري، في حين يقتصر دور المؤسسات حكومية وغير حكومية أخرى على نشاطات في مجال تحسين خدمات المياه وتطوير مصادر المياه لأغراض الزراعة، وإعداد دراسات وما شابة ذلك.

أما ما يتعلق بالمشاريع التطويرية المائية المنوي تنفيذها ضمن خطة الطوارئ التي وضعتها سلطة المياه الفلسطينية لمواجهة أزمة المياه في محافظة قلقيلية، فقد اوضح د.العتيلي ان هذه الخطة تهدف بشكل اساسي وعاجل الى تحسين قطاع المياه والصرف الصحي وزيادة معدل التزود من مياه الشرب في كافة التجمعات الفلسطينية في محافظة قلقيلية وذلك من خلال تأهيل شبكات المياه الداخلية لتقليل نسبة الفاقد وبناء خزانات مياه وإنشاء وحدات ضخ وخطوط رئسيسية لنقل المياه اضافة الى تأهيل الآبار الزراعية وربطها بالكهرباء لتقليل التكلفة الانتاجية للمتر الكعب من المياه وبما يعود بالفائدة على القطاع الزراعي.

كما تم الحديث عن بعض الاحتياجات التي تساهم في المضي قدما في تنفيذ المشاريع ومنها إعداد مخطط تفصيلي فني واضح لمشروع الصرف الصحي في المحافظة ضمن بنود الخطة الريادية المائية Master Plan المتوقع تجهيزها لمحافظة قلقيلية في القريب العاجل، أن يتحمل مقدمي الخدمة مسؤولياتهم من خلال تغطية تكاليف تشغيل وصيانة وتوسيع البنية التحتية لقطاع المياه من الدخل الذي تقوم بجبايته من المواطن وتخصيص هذا الدخل فقط لتطوير قطاع المياه، التركيز على بناء قدرات الهيئات المحلية في مجال ادارة مصادر المياه بطريقة مستدامة. بالاضافة الى أن يتم التركيز في الفترة المقبلة على حل مشكلة الصرف الصحي في المحافظة باستعمال التكنولوجيا المناسبة حيث سيتم عمل دراسة شاملة بهذا الخصوص.

وفي نهاية اللقاء استمع رئيس سلطة المياه الى رؤساء المجالس التي تركزت مطالبهم على ضرورة العمل على مد شبكات مياه وخزانات للمناطق غير المخدومة، متابعة الطلباات المقدمة من قبل هذه المجالس والتي تطالب فيها بتمويل مشاريع تساهم في زيادة كميات المياه، والحاجة الملحة لوجود شبكات صرف صحي.

وتم الاستماع الى ردود من مهندسي سلطة المياه حول المشاريع المقدمة والعوائق التي تحول دون تنفيذها، او الخطط التي وضعتها سلطة المياه لمناطق مثل حبلة وعزون وباقة الحطب وغيرها والتي تهدف بالاساس الى تحسين وضعها المائي.