الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.صائب عريقات يدعو المجتمع الدولي الى الاستمرار في بذل الجهود لتثبيت التهدئة

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 15:32 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية المجتمع الدولي لاستمرار بذل الجهود بهدف تثبيت التهدئة في قطاع غزة ورفع الحصار عن أكثر من 1.5 مليون إنسان يعيشون في القطاع.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل الأمريكي العام جاك والاس، وممثل ألمانيا لدى السلطة الفلسطينية يورغ رانوا، والقنصل البلجيكي العام ليو بيترز، كل على حدة.

وأكد د. عريقات, أن فشل جهود التهدئة سيعني كارثة مُحققة على قطاع غزة وعلى الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق بعملية السلام, أشار د. عريقات على استمرار المحادثات الهادفة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل قبل نهاية العام 2008، وبما يشمل كافة القضايا
(القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، العلاقات ، والاسرى) وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا د. عريقات, إلى وجوب إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ الاستحقاقات المترتبة عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، بدأً بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وإزالة البؤر الاستيطانية ورفع الحصار والإغلاق والإفراج عن المعتقلين، وإعادة المبعدين وتكريس المكانة القانونية والأمنية للمناطق أ + ب في الضفة الغربية.

على صعيد أخر, عبر د. عريقات عن عميق شركة وامتنانه للمساعدات التي تقدمها أمريكا وألمانيا وبلجيكا للشعب الفلسطيني وخاصة في مجال بناء المدارس والنوادي الرياضية والطرق والمراكز النسوية.