الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحق" تنظم لقاء تدريبيا حول "انتهاكات القانون الدولي الإنساني ومعايير توثيقها"

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 17:23 )
نابلس - معا - نظمت مؤسسة "الحق" لحقوق الإنسان لقاءً تدريبيا حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية ومعايير توثيقها، ضمن الدورات واللقاءات التدريبية التي تعقدها المؤسسة لرصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

وحضر اللقاء الذي عقد في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، 16 طالباً وطالبة من كلية القانون ومن كليات الجامعة المختلفة.

وفي بداية اللقاء، رحب يوسف قواريق، باحث "الحق" الميداني في منطقة نابلس، بالمشاركين، مشيدا باهتمامهم بهذا الموضوع الذي اعتبره حيويا بالنسبة للمواطنين لأهمية توثيق انتهاكات وجرائم الاحتلال لحقهم.

من جانبها أكدت أسماء دويكات، مسؤولة التوثيق في حملة "الحق في التعليم" التابعة لجامعة النجاح أهمية الدورة للفئة المتدربة، ولمساهمتها في تطوير مهارات المشاركين في مجال التوثيق وتعزيز فهمهم لأهميته.

وأضافت دويكات بأن الطلبة المشاركين في هذه الدورة هم مجموعة من الباحثين الميدانين العاملين على توثيق الانتهاكات بحق طلبة الجامعة من قبل سلطات الاحتلال، مطالبة مؤسسة "الحق" بمواصلة عقد مثل هذه اللقاءات ودورها في التوعية والتدريب.

وتم التطرق في التدريب الذي تولاه بالإضافة للباحث قواريق، طارق الحاج محمود، باحث المؤسسة الميداني في منطقتي جنين وطولكرم لعدد من المواضيع من أهمها حقوق السكان المدنيين في الأرض المحتلة وآليات ومعايير التوثيق، بالإضافة إلى الحديث عن والاتفاقيات والقوانين الدولية التي تضمن حقوق الشعوب المحتلة، حيث تم التأكيد على أن عملية توثيق الانتهاكات هي جوهرية لرصد وتوثيق الاعتداءات الإسرائيلية وفضحها وتعريتها، ومطالبة الدول الموقعة على تلك الاتفاقيات إلزام الاحتلال باحترام حقوق الشعب الفلسطيني، كما تخلل الدورة تدريب عملي.