الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان مرج ابن عامر التراثي والثقافي في جنين

نشر بتاريخ: 23/05/2008 ( آخر تحديث: 23/05/2008 الساعة: 17:57 )
جنين - معا - أعرب الكثير من المواطنين, الذين حضروا وشاركوا, في مهرجان مرج ابن عامر الثراثي والثقافي, عن إعجابهم, للمهرجان, مشددين على إقامة مثل هذه المهرجانات, من اجل الحفاظ على التراث الفلسطيني وثقافته, والذي تخلله العديد من المعروضات, التراثية والثقافية, والمسرحيات, وإلقاء الشعر .

وكان نادي جنين الرياضي, والشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة اناليند الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات, قد نظموا المهرجان التراثي والثقافي, في ساحة مدرسة الجامعة العربية الأمريكية, في مدينة جنين.

وقد حضر المهرجان, محافظ جنين قدورة موسى, وقائد منطقة جنين العقيد سليمان عمران, وإسماعيل التلاوي رئيس الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة اناليند, ومفتي المحافظة الشيخ محمد صلاح, وممثلين عن حركة فتح, ومدراء المؤسسات, وممثلين عن الفعاليات الشعبية, وممثلوا القطاعات النسوية, والأطر الشبابية

وفي الكلمة الترحيبية, رحب الدكتور عبد الباري مسلم, مساعد رئيس الجامعة العربية الأمريكية للشؤون الإدارية والمالية, بالحضور, مشيرا إلى, أن المهرجان يحمل رسالة واحدة, وهو التأكيد على الحفاظ, على التراث الفلسطينية وثقافته وهويته.

بينما أكد محافظ جنين قدورة موسى, في كلمته, أن الاحتلال يسعى, وبكل ما أوتي من قوة, من اجل مسح التراث الفلسطيني, مشيرا, إلى أن الشعب الفلسطيني, ما زال وسيبقى محافظا على تراثه وثقافته, من اجل مواجهة العدوان الإسرائيلي ومخططاته .

وأشاد موسى, بدور نادي جنين الرياضي والشبكة الفلسطينية, على ما قاموا به من فعاليات للمهرجان, مشددا على, ضرورة القيام بهذا المهرجان, بشكل دوري, ليبقى ذاكرة ومحفورة, في قلوب الفلسطينيين, لتتناقلها الى الاجيال القادمة.

بينما أشار إسماعيل التلاوي, رئيس الشبكة الوطنية الفلسطينية, في كلمته, إلى أن الشبكة اختارت التراث, لأنه معرض للخطر من السلب والسرقة من قبل الاحتلال, موضحا, اختيار جنين, لإقامة المهرجان, لأنها قلعة المناضلين, وان محافظة جنين ضحت الغالي والنفيس, من اجل القضية الفلسطينية.

كما أفاد التلاوي, إلى أن هناك مهرجانات أخرى مماثلة, في 37 دولة في العالم, مشيرا إلى أن رسالة الشعب الفلسطيني, ستذاع من خلال الشبكة الوطنية.

كما أشار فايز السعدي, رئيس نادي جنين الرياضي, إلى اهتمام النادي بالتراث والثقافة, وان هناك خطوات أخرى ستقوم بها النادي, من اجل ذلك, داعيا, إلى الاستمرار في تعزيز العلاقات مع المؤسسات بأنواعها.

وخلال المهرجان, تم افتتاح معرض بيسان للمقتنيات التراثية, ومعروضات للفنان التشكيلي غسان السعدي, ومعروضات لمصنع جبع للفخار, بالإضافة إلى خيمة, احتوت فيها على مأكولات شعبية .

كما تخلل المهرجان, فقرات فنية, شاركت فيها فرقة أصيل للفنون الشعبية, والفرقة الشامية للتراث الفلسطيني, ونخبة من الشعراء نجيب صبري, وأبو الناجي, وأبو عبيدة الياموني, تغنوا فيها الزجل الشعبي, حيث كان في عرافة الحفل, ثائر أبو بكر, ومنى استيتي.