الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة برفح تستعد لعقد مؤتمر علمي للتعليم الجامعي المفتوح عن بعد

نشر بتاريخ: 24/05/2008 ( آخر تحديث: 24/05/2008 الساعة: 18:04 )
رفح -معا- تستعد جامعة القدس المفتوحة- منطقة رفح التعليمية، لعقد مؤتمر علمي بعنوان (التعليم الجامعي المفتوح عن بعد: واقع وطموح) وذلك في أواسط كانون أول القادم، تحت رعاية الأستاذ الدكتور يونس عمرو، رئيس الجامعة، وبإشراف الأستاذ الدكتور عدنان قاسم نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة، وبتمويل من جمعية الخليج التعليمية التربوية .

وقال رئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو ان التعليم المفتوح يعتبر من أكثر التغيرات التربوية إثارة وأثراً، حيث أثبت قدرة كبيرة على التعامل مع العديد من التحديات المجتمعية والاقتصادية والسياسية، وتدرك جامعة القدس المفتوحة رائدة هذا النمط التربوي من خلال رسالتها وفلسفتها مدى ضرورة الاستمرار في طرح هذا الموضوع ومعالجة أبعاده المختلفة مستهدفة من وراء ذلك استمطار الأفكار والرؤى والتصورات المتعلقة بهذا المجال من أجل تقديمها فيما بعد في سياق علمي إلى صانعي السياسات التعليمية والتربوية في جامعات الوطن العربي للإفادة منها في تأصيل هذا النوع من التعليم وتطوير جوانبه المختلفة سعيا إلى إحداث ثورة في استراتيجيات التعليم العالي في الوطن العربي.

من جانبه قال الدكتور عدنان قاسم نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة ان الجامعة قررت عقد مؤتمر خاص يبرز نتاجات وخبرات الجامعة في هذا المجال الحيوي عبر محاور مهمة مثل طبيعة التعليم الجامعي المفتوح ومبادئه :المفهوم، الفلسفة، الأنماط، الأنظمة، والاستراتيجيات. وكذلك تجربة جامعة القدس المفتوحة في التعليم الجامعي المفتوح ومصادر التعليم الجامعي المفتوح وتجارب عربية وعالمية معاصرة في التعليم الجامعي المفتوح.

والتعليم الجامعي المفتوح والتنمية الثقافية- الاجتماعية- الاقتصادية. كما ستتناول المحاور مشاكل وتحديات التعليم الجامعي المفتوح وسبل تجاوزها وتحقيق الجودة الشاملة في التعليم المفتوح وآليات حديثة للتعليم المفتوح، وتقديم نماذج مقترحة لتطبيق فلسفة وإدارة التعليم الجامعي المفتوح.

وعن شروط قبول الأبحاث وأوراق العمل فعلى الباحث أن يلتزم بالمنهج العلمي وأن يقدم ملخصاً لبحثه يتضمن: عنوان البحث، أهميته، منهجيته، محاوره، ونتائجه.ولا يجوز تقديم أبحاث سبق نشرها في مؤتمرات أو قدمت للنشر في دورات علمية. و ان لا تزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة A4 بما فيها الفهارس والمراجع.