الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا: الاحتلال يدمر المشاريع الإنتاجية والقضاء على الاقتصاد الفلسطيني برمته

نشر بتاريخ: 25/05/2008 ( آخر تحديث: 25/05/2008 الساعة: 11:32 )
غزة- معا- أكد وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من تدمير وتجريف يومي لممتلكات المواطنين وأراضيهم في المناطق الشرقية لقطاع غزة "هدفه الأساسي تدمير المشاريع الإنتاجية والقضاء على الاقتصاد الفلسطيني برمته".

وأوضح الأغا أن الاحتلال أتى بجرافاته على ما تبقى من قطاع الدواجن"اللاحم والبياض"، على اعتبار أنه القطاع الوحيد الذي كان يحقق فيه سكان قطاع غزة أكتفاءً ذاتياً، مؤكداً أن الخسائر المباشرة في قطاع الدواجن فاق "المليونين ونصف المليون" خلال شهر مايو الجاري.

جاءت تصريحات الوزير المقال خلال جولة تفقدية لمزارع الدواجن والمنشآت والأراضي الزراعية في المناطق الشرقية من جنوب قطاع غزة حيث رافقه في الجولة رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والجمعيات الزراعية ولفيف من الوجهاء والشخصيات ومدراء المديريات بالوزارة.

واعتبر الأغا أن الاستهداف المتكرر لمزارع الدواجن"اللاحم والبياض" إنما يهدف لحرمان سكان القطاع من غذاء أساسي بعد حرمانه من اللحوم الحمراء ولحوم الصيد البحري، مشيراً أن " التفريخ" أصبح صعباً بسبب نفاد الغاز الطبيعي اللازم لتدفئة الصيصان.

وقال الأغا"إن كل محاولات الاحتلال في كسر إرادة شعبنا فشلت، فأنى له اليوم أن يفت من عزيمة وصمود المزارعين الأكثر تضرراًَ من جراء الحصار والتدمير اليومي لممتلكاتهم مزارعهم"، مؤكداً أن الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية ستدعم هذا "الصمود الاسطوري" بكافة الإمكانات المتاحة.

وأشار إلى أن طواقم الوزارة ستقوم بجرد المساحات الزراعية المدمرة في مسعى منها لإعادة إصلاحها، لافتاً أنه سيتم دراسة المقترحات البديلة المتعلقة باستمرار عمل مزارع الدواجن والمنشآت الزراعية.

ووجه الأغا دعوة مفتوحة إلى جميع وزراء الزراعة "العرب والأجانب" لزيارة قطاع غزة والإطلاع عن كثب على حقيقة ما يتعرض له القطاع الزراعي من تدمير شامل، وقال: "إن الأجيال والتاريخ لن يرحم من يتفرجون على معاناة سكان قطاع غزة".