الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء الحياة تنظم ورشة حول" كيفية اعداد وتنفيذ برامج وقائية حول افة المخدرات"

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 13:08 )
نابلس - معا - نظمت جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة ورشة عمل تدريبية حول "كيفية إعداد وتنفيذ برامج وقائية للنوادي والمراكز الشبابية والنسوية حول المخدرات واليات التدخل"، بمشاركة 22 من الأخصائيين الاجتماعيين المتطوعين في الجمعية.

وقد أدار اللقاء الدكتور ماهر أبو زنط رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة النجاح الوطنية ونائب رئيس جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة حيث تطرق الدكتور أبو زنط إلى أهمية الإلمام والمعرفة في كل ما يتعلق بموضوع المخدرات والعقاقير الخطرة وكذلك معرفة الأسباب والعوامل والدوافع التي تؤدي بالفرد إلى التعاطي كما أشار إلى الأعراض التي تشير إلى التعاطي والإدمان والتي تظهر على المتعاطي.

كما أوضح د.ابو زنط الى ضرورة وجود ضوابط يجب على الأخصائي الالتزام بها في كيفية التعامل في حالات الإرشاد والتوعية.

من جهته أشار الدكتور إياد عثمان رئيس جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة إلى ان اللقاء هدف إلى معرفة ماهية بنود البرنامج الوقائي وماذا يشمل وكيفية إعداد هذا البرنامج والية التطبيق والاستراتيجيات والمهارات اللازمة لإعداد وتنفيذ هذه البرامج باستخدام أسلوب التدريب اللامنهجي.

وأكد الدكتور إياد عثمان على أهمية آليات تطبيق هذه البرامج الوقائية وخطورتها في نفس الوقت حيث يتم التعامل مع فئة الشباب والمراهقين، مشيرا إلى ضرورة التعامل مع الموضوع بمهنية وبذكاء وانتباه في طريقة عرضه كل حسب مستواه الفكري والعقلي والانفعالي من اجل تعزيز مفهوم الوقاية لدى الشباب.

وأشار الدكتور علاء مقبول ان هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة اللقاءات التثقيفية والتوعوية التي تنفذها الجمعية في الضفة الغربية للحد من انتشار ظاهرة المخدرات من خلال إعداد الكادر المهني والمؤهل، مشيرا إلى انه قد شارك في الورشة مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين من كادر الجمعية والذين يتم العمل على تأهيلهم مهنيا من اجل تنفيذ هذه البرامج الوقائية في النوادي والمراكز الشبابية والنسوية.

ويشار إلى ان هذه الدورة تأتي ضمن فعاليات وأنشطة حملة "أصدقاء الحياة" للحد من انتشار المخدرات التي أطلقتها الجمعية في محافظات شمال الضفة الغربية.