الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائهم بالمحافظ:صحفيو بيت لحم يوجهون انتقادات لطريقة ادارة مؤتمر فلسطين للاستثمار في المدينة

نشر بتاريخ: 27/05/2008 ( آخر تحديث: 27/05/2008 الساعة: 18:00 )
بيت لحم- منجد جادو - عقد محافظ محافظة بيت لحم الوزير صلاح التعمري لقاء مع الصحفيين الفلسطينيين وممثلي وسائل الاعلام العاملة في محافظة بيت لحم عبر لهم عن شكره لتعاونهم المتواصل مع المحافظة وسعيهم للربط بين المسؤول والمواطن مثمنا جهودهم خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار.

وقد شدد المحافظ التعمري على دور الصحفيين ووسائل الاعلام المحلية في بيت لحم لما قدموه من برامج بهدف تعريف المواطنيين واطلاعهم على اخر تطورات المحافظة خلال انعقاد المؤتمر.

وطرح الصحفيون عددا من التساؤلات التي رافقت المؤتمر مشيرين الى بعض مكامن الخلل التي تخللت المؤتمر خلال يومه الاول لتجاوز اي خلل في اية مؤتمرات او فعاليات مشابهة لمؤتمر فلسطين للاستثمار في المستقبل.

ووعد المحافظ التعمري الصحفيين برفع توصياتهم وتقييماتهم للرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء وكافة الجهات المعنية مشيرا الى ان القيادة الفلسطينية تولي الصحفيين اهتماما خاصا وتاخذ بارائهم باعتبارهم باروميتر الشارع الفلسطيني.

وكان الصحفيون عرضوا العديد من التساؤلات حول ما وصفوه بسوء الادارة في اليوم الاول للمؤتمر من حيث التحضيرات ووجود مشاركين لا علاقة لهم بالمؤتمر ما ساهم في وجود حشد كبير داخل قاعة الافتتاح ما تسبب في عدم دخول ضيوف عرب الى قاعة المؤتمر وهو الامر الذي احرج الرئيس عباس ودفعه للاعتذار على الهواء مباشرة.

كما اشار الصحفيون الى عدم وجود خدمات خلال اليوم الاول حيث لامياه للشرب ولا وخدمات للصحفيين اضافة الى غياب الطواقم الفنية ما ساهم في عدم وجود تواصل مع الصحفيين مشيرين الى حدوث خلل في التواصل معهم خلال انعقاد المؤتمر مشيرين الى انه رغم وجود مكتب صحفي للمؤتمر لم يشعر الصحفيون باي تواصل ومعرفة لفعاليات المؤتمر داعين الى اعادة دراسة الاحداث اذا كان هناك حرص على انجاح فعاليات مستقبلية مشابهة.

كما وجه الصحفيون انتقادات ازاء عرافة الحفل وضرورة ان تكون العرافة فلسطينية في اي مؤتمر او مهرجان فلسطيني موضحين ان عرافة المؤتمر لم تكن مميزة خلال افتتاحه كما اشار الصحفيون الى عدم وجود شخصيات لاستقبال الضيوف عند مدخل فندق الانتركوننتنتال وبالتالي شعور المشاركين الاجانب بالضياع وعدم معرفتهم الى اين سيتوجهون بعد وصولهم للمؤتمر.

كما انتقد الصحفيون بعض السلبيات التي اعترت الليلة التراثية الفلسطينية مشيرين الى انه تم تاخير فرقة دلال للتراث الشعبي وتقديم فقرات اخرى مثل المسرحية وعرض فرقة الراب مع انها لا تمت للتراث باي صلة هذا بالاضافة الى عدم تقديم وجبات للجمهور الذي احاط الساحة خلال حفل العشاء حيث كان من الضروري تقديم وجبات متسائلين عن عدم القيام بذلك رغم اعلان الدكتور حسن ابو لبدة عن ذلك لما فيه اهمية في التواصل مع المواطنيين المحيطين بالعشاء .

وتطرق الصحفيون الى تغييب دور مؤسسات بيت لحم بكافة اشكالها سواء اكانوا صحفيين او مؤسسات رسمية مثل وزارة الاعلام او مؤسسات رسمية ام شعبية كانت موضحين ان ذلك تسبب في احراج الرئيس محمود عباس داعين الى الضروري محاسبة من تسبب في هذا الاحراج.

كما طرح الصحفيون تساؤلات حول تكلفة المؤتمر بشكل عام واين تم صرف مبالغ المؤتمر وهل حقا تم الاستثمار بالمبالغ التي اعلن عنها مشيرين الى وجود قضايا سياسية كان الاولى برئيس الوزراء التطرق اليها وعدم التركيز على القضايا المالية والاقتصادية فقط .

كما اعرب الصحفيون عن شعورهم بالخداع خصوصا فيما يتعلق بالمعلومات حول المشاركة الاسرائيلية حيث تبين فيما بعد انها فاقت الارقام التي تحدث عنها الدكتور حسن ابو لبدة.

كما اشار الصحفييون الى الاجراءات الامنية والادارية لادارة المؤتمر حيث اشاروا الى وقوع بعض الاعتداءات من قبل بعض افراد الامن مطالبين بمحاسبة كل من اعتدى على المواطنين من جهة ومثمنين دور غالبية رجال الامن الذين عملوا على تسهيل مهمات الصحفيين والمواطنين هذا بالاضافة الى العمل على اعداد بعض الشوارع في المحافظة وتزينها فيما الشوارع الخلفية كانت مليئة بالنفايات مطالبين ان يكون الاهتمام بالمحافظة بشكل دائم وعدم الاقتصار في الاهتمام باي محافظة في حال انعقاد مؤتمر او فعالية فيها

واكد الصحفيون ان ملاحظاتهم هذه تندرج في اطار النقد البناء معبرين عن املهم في ان تصل تلك الملاحظات الى كافة الجهات المعنية وعلى راسها الرئاسة ورئاسة الوزراء وادارة المؤتمر فيما اكد المحافظ التعمري احترامه لانتقاداتهم واعدا برفعها الى جميع الجهات المعنية.