الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يبحث مع رئيس سلطة المياه والقنصل الفرنسي عددا من مشاريع المياه

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 15:57 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية والدكتور شداد عتيلي رئيس سلطة المياه مع القنصل الفرنسي العام الآن ريميه والوفد المرافق له.

فقد بحث معهم عددا من المشاريع التي تهم الجانبين وخاصة بعد ان وقع العطاء على شركة فرنسية لإعداد دراسة الجدوى لقناة البحر الميت - البحر الأحمر، بتكليف من البنك الدولي.

وأكد د. عريقات بأن فلسطين تعتبر طرفاً مشاطئاً على البحر الميت، حيث ان حدود فلسطين على البحر الميت تبلغ 220كم مربع.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا سيركوزي سيقوم بزيارة لإسرائيل وفلسطين في نهاية شهر حزيران القادم.

وأكد د. عتيلي أن مشروع قناة مياه العوجا قطع شوطاً طويلاً وأن الدول المانحة ستقوم بتمويل المشروع الذي تبلغ تكلفته سبعة ملايين دولار ، ومشروع مجاري أريحا الذي تجري الاستعدادات للبدء في تنفيذه ، ومشروع بناء خزان مياه في بلدة مرج نعجة ، وتأهيل آبار ارتوازية ، وبناء خزان مياه في مدينة أريحا ، ومشروع شبكة مياه مخيم عقبة جبر ، وشبكة مياه الجفتلك.

على صعيد أخر أكد د. عريقات أن عملية السلام تواجه صعوبات ، وخاصة في الهوة القائمة حول قضايا الوضع النهائي :(القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، العلاقات، الأسرى والأمن). مُشدداً بأن أقصر الطرق للسلام والأمن والاستقرار تتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ تعام 1967 ، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل.