الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء ضم د.فياض والقنصل الامريكي ومدير usaid: الإعلان عن منحة من الحكومة الأمريكية بقيمة ثلاثة ملايين دولار

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 17:35 )
جنين -معا- أعلن القنصل الأمريكي العام في القدس, جاكوب واليص، عن تقديم الحكومة الأمريكية, منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار أمريكي, لدعم المشايع في محافظة جنين.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي, جمع بينه وبين رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض, ومدير عام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية usaid هاورد سومكا, في قاعة محافظة جنين .

وحضر اللقاء, محافظ جنين قدوره موسى, وممثلو المؤسسات الوطنية, والأمنية, والفعاليات الشعبية, والفعاليات النسائية, والأطر الشبابية.

واشاد د. فياض بالدعم الاقتصادي المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية, مشيرا إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية, تتطلع إلى جهد اكبر من السياسة الأمريكية, لدعم عملية السلام إلى الأمام, والتقدم من اجل إنهاء الاحتلال, وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأشار د. فياض إلى أن الهدف من زيارة الوفد الضيف إلى جنين الإعلان عن رزمة من المشاريع الاقتصادية للمحافظة, من دعم القطاع الصحي والتعليمي, والقطاع الخاص والتجارة المحلية, والبنية التحتية في المحافظة.

وأشاد فياض, بالدور الذي قامت بها محافظة جنين وأجهزتها الأمنية, في بسط سيادة القانون وحفظ الأمن والأمان, النظام العام في المحافظة, والتي كانت مثالا يحتذى بها.

وقال أن الولايات المتحدة الأمريكية, قدمت 150 مليون دولار, من اجل دعم خزينة السلطة الفلسطينية, حيث كانت اكبر مساعدة تقدمها جهة معينة, إلى السلطة الوطنية الفلسطينية منذ نشأتها.

وأشار إلى السلطة الوطنية الفلسطينية, واجهت صعوبات كبيرة وتحديات, وهي مصممة على مواجهة التحديات, وخاصة التحدي الأكبر وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي, كما أن من مهمات السلطة الفلسطينية, تثبيت المواطن الفلسطيني على أرضه, وتعزيز الصمود والثبات له على أرضه.

كما أكد رئيس الوزراء على أن السلطة الفلسطينية هي بيت للجميع, وهي العنوان الوحيد للشعب الفلسطيني, مشيرا إلى أن طريق البناء والتقدم يكون على المحور الأول وهو الجهد الأمني, ويأتي بعده المحور الثاني وهو حماية المشروع الوطني الفلسطيني, الذي يعني وحدانية السلطة, وسيادة القانون, وصاحبة السلاح الشرعي الوحيد .

وتطرق إلى الانجاز الذي قامت به السلطة, وهو عقد مؤتمر فلسطين للاستثمار في بيت لحم, ومشاركة ما يقارب 150 شخصية عربية وعالمية, من رجال الأعمال, مشيرا إلى الروح الايجابية التي تحلى بها المشاركون, من رفع المعنويات وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني, مشيدا بحضور رجال أعمال فلسطينيين من الشتات.

بدوره أعرب القنصل الأمريكي, عن سعادته لوجوده في محافظة جنين, التي أصبحت مثالا يحتذى به, مشيرا إلى أن المنحة المقدمة من الحكومة الأمريكية, من اجل مساعدة السلطة الفلسطينية, لتقديم الخدمات لمواطني جنين, ودعم الأعمال التجارية المحلية, وتأهيل المدارس, والمرافق الصحية والمستشفيات, كما أن هذه المشاريع, ستدعم الاقتصاد المحلي, وتحسين الحياة اليومية للمواطنين في جنين .

وأثنى القنصل العام على الجهود المستمرة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية, من الناحية الأمنية في المحافظة, مشيرا إلى أن هذه المشاريع التنموية, ستكمل عمل الجهود الأمنية, حيث أنها ستحسن الظروف الاقتصادية, وستجلب فوائد على المدى البعيد على المواطنين وعلى المحافظة.

كما أكد القنصل العام على أن الولايات المتحدة الأمريكية, تدرك أن الوقت قد حان لإقامة الدولة الفلسطينية, مشيرا إلى خطاب الرئيس بوش في شرم الشيخ, وقال "أننا نقف مع الشعب الفلسطيني, الذي عانى, ومن حقه أن يكون له دولة مستقلة".

كما أكد, على قول بوش خلال لقائه بأبي مازن وفياض, على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم باستمرار دعم المفاوضات, للوصول إلى اتفاقية قبل نهاية العام .

كما أشاد بدور السلطة الفلسطينية, برئاسة أبو مازن وحكومة الدكتور فياض, في إقامة مؤتمر فلسطين للاستثمار, بمشاركة رجال الأعمال, العازمين على إقامة الاستثمارات والمشاريع في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية, مشيرا إلى الوفد الأمريكي من المسؤولين ورجال الأعمال, الذين أرسلهم بوش وشاركوا في مؤتمر فلسطين للاستثمار, لعزمهم الاستثمار في أراضي السلطة الفلسطينية.

بدوره تحدث مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هاورد سومكا, عن أهمية هذه المشاريع للمنطقة, ولأكثر الفئات أهمية في المنطقة وهم الأطفال, مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستفيد الأطفال والسكان بشكل عام في المحافظة, من خلال إعادة تأهيل المدارس, والمرافق الصحية, وتشجيع خلق فرص عمل, في القطاع الخاص, وتحسين الخدمات الحكومية.

وتطرق إلى زياراته, التي قام بها سابقا لمحافظة جنين, وتطلعه إلى الاحتياجات المهمة التي تحتاجها محافظة جنين, وخاصة في الإطار الاقتصادي, حيث زار بعض المصانع في المدينة, وقابل أصحاب المصانع والعاملين فيها.

وأشار مدير الوكالة الأمريكية إلى أن الوكالة ستقوم باستثمار 1.3 مليون دولار, لإنشاء 13 مدرسة في المحافظة, وأن الوكالة مقتنعة تماما بأن التعليم وسيلة لبناء مستقبل أفضل, كما أنها ستخلق وظائف للعاطلين عن العمل, وخلق فرص عمل لبعض الشرائح الفلسطينية.

وأضاف, أن الوكالة ستقوم باستثمار 600 ألف دولار أمريكي, لتحسين المرافق الصحية, من اجل العمل على تحسين صحة المواطنين الفلسطينيين, كما ستستثمر 240 ألف دولار, لمساعدة السلطة, لتحسين حياة الموظفين, كما سيتم استثمار 600 ألف دولار, لمساعدة القطاع الخاص, على خلق وظائف جديدة.

وأضاف, أن الوكالة تخطط من اجل الاستثمار والعمل, مع وزارة المواصلات الفلسطينية, ووزارة العدل, ووزارة الشباب والرياضة, كما سيتم مساعدة 3 معاصر زيتون, ومشاريع أخرى مع المؤسسات النسائية, والقطاعات الشبابية, والمصالح التجارية المحلية.

كما أشار, إلى أن الوكالة, ستساهم في افتتاح بنك الرفاه للإقراض وتمويل المشاريع الصغيرة في مدينة جنين, من اجل مساعدة المواطنين في تقديم القروض للأعمال التجارية الصغيرة في المحافظة, مشددا, على ضرورة إحضار الاستثمارات.