الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت تستضيف مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 17:53 )
بيرزيت-معا- استضافت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت يوم امس مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية الدكتور عاطف علاونة، والذي ألقى محاضرة بعنوان "حوكمة الشركات في فلسطين: التحديات والآفاق المستقبلية"، بحضور شخصيات قانونية واقتصادية وأكاديمية وحشد من طلبة البكالوريوس والماجستير في الكلية.

واستهل أستاذ القانون التجاري في الجامعة الدكتور خالد التلاحمة، اللقاء بالترحيب بالضيف والتعريف بخبراته المتخصصة في هذا المجال، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من خبرات المتخصصين في التعرف على مفهوم الحوكمة وخلق الوعي بأبعادها المختلفة وبطبيعتها القانونية ومدى إلزاميتها وواقع تطبيقها في الشركات الفلسطينية، إلى جانب بيان آفاقها المستقبلية في فلسطين.

وقدم د. علاونة عرضاً تناول فيه مفهوم الحوكمة ومبادئها وتطبيقاتها في فلسطين، وبخاصة فيما يتعلق بحماية حقوق حملة الأسهم، وتحقيق المعاملة العادلة بينهم، والحرص على الإفصاح والشفافية، وتأكيد مسؤولية مجلس الإدارة، وتجنب تضارب المصالح، واحترام دور أصحاب المصلحة من قبل الإدارة في المنشآت التجارية.

وأشار د. علاونة إلى أهمية الحوكمة ودورها في تعزيز القدرة التنافسية للشركات والقطاع الخاص وفي تجنب الفساد والانهيارات في الشركات. كما تطرق إلى واقع الحوكمة وآفاقها المستقبلية في فلسطين ودور هيئة سوق رأس المال في تطبيق قواعدها.