الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المؤسسات الفلسطينية- الإيطالية تبحث معايير العضوية فيها وأنشطتها المستقبلية

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 18:09 )
بيت لحم -معا- ناقشت المؤسسات الأعضاء في الشبكة الفلسطينية - الإيطالية خلال لقاءات وورش عمل عقدت في النصف الأول من الشهر الجاري في مدينة فلورنس الإيطالية، المعايير الخاصة بالعضوية في الشبكة، وأنشطتها وفعالياتها المستقبلية.

وشارك في الاجتماعات ممثلو المؤسسات الفلسطينية التالية: الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين ( منسق عمل الشبكة في فلسطين )، لجان العمل الصحي - مركز نضال، مؤسسة بنت الريف، مؤسسة كوفية ، بيت الشرق- دائرة تنمية الشباب، دار الطفل العربي وإتحاد الشباب الفلسطيني.

بينما شارك من المؤسسات الإيطالية كل من مؤسسة يوكوديب ( المنسق في إيطاليا )، مؤسسة أرتشي، مؤسسة مدينة، مؤسسة كوسبي ، نورد سود ، بلدية سيينا ، وبروسفل.

وقدمت خلال ورش العمل عدة أوراق تضمنت دور مؤسسات المجتمع المدني الإيطالي في مقاطعة توسكاني، التدخل المجتمعي في دعم الأطفال والشباب، والعلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والمؤسسات الحكومية وأدوارها، وآليات دعم مشاريع التعاون الدولي، الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وواقع الأطفال والشباب تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وقد تم تقسيم المؤسسات الفلسطينية والايطالية إلى مجموعتين لنقاش معايير العضوية والأنشطة المستقبلية، وتمت التوصية باعتماد روحية ما ورد في مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية مع التأكيد على الشراكة بين مؤسستين فلسطينية وإيطالية كشرط للعضوية بعد موافقة المؤسسات المشاركة في الشبكة على الأعضاء الجدد، كما تم الاتفاق على أن تركز الأنشطة على المناصرة .

إلى ذلك عقدت المجموعة الفلسطينية المشاركة في ورش العمل لقاءات مع بلديتي سيينا وبيزا، ومع مؤسستي نورد سود وأرتشي، تم خلالها بحث سبل التعاون المشترك وعرض الأوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية وتم الاتفاق بين الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال ومؤسسة ارتشي على توجيه دعوة لمجموعة من الأطفال الفلسطينيين لزيارة ايطاليا وتنظيم جولة ومجموعة من الفعاليات ومواصلة العمل لمناصرة الأطفال الأسرى في السجون الإسرائيلية.

يشار أن الشبكة الفلسطينية الايطالية تأسست عام 2004 من مجموعة من المؤسسات الأهلية الفلسطينية العاملة في مجالات الطفولة والشباب ومؤسسات من مقاطعة توسكاني الايطالية بهدف الارتقاء بمستوى التنسيق والعمل المشترك بين هذه المؤسسات خصوصا في قضايا التعبئة والمناصرة لحقوق الأطفال والشباب في فلسطين.