الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعاون استراتيجي بين بيكتي وإنتل لتعزيز الريادة والابداع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 18:34 )
بيت لحم -معا- أعلنت شركة "إنتل" وعلى هامش مشاركتها في مؤتمر فلسطين للإستثمار عن إطلاق مبادرات دولية ستنفذها إنتل في فلسطين وبالشراكه مع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) وبدعم مشترك من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID .

وصرّح وليم سووب، مدير الشؤون الدولية لشركة إنتل بأن هذه المبادرة تشمل رعاية مسابقة أفضل خطة عمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى التوسّع في برنامج نشر وتعليم ريادة الأعمال في التكنولوجيا في الجامعات الفلسطينية وبالتعاون مع بيكتي.

وأوضح ليث قسيس، مدير عام بيكتي أن برنامج تعليم ريادة الأعمال في التكنولوجيا اكاديمياً هو برنامج دولي قائم بالشراكه بين شركة إنتل مع جامعة بيركلي في كاليفورنيا - الولايات المتحدة. حيث يهدف هذا البرنامج الى تعزيز قدرات الأكاديميين في الجامعات الفلسطينية ووضع خطط مساقات لريادة تكنولوجيا المعلومات وتعليم طلاب الجامعات كجزء من برامج التعليم التكنولوجية.

أما بالنسبة لمسابقة أفضل خطة عمل، فتعمل بيكتي بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية ومراكز التميز فيها وكذلك شركات القطاع الخاص والمجتمع المدني الريادي إلى إستقطاب خطط عمل وإنتقاء الأفضل منها بهدف الاحتضان حيث تعّد هذه فرصة طيبه لإنتقاء والتعرف على الرياديين.

من الجدير بالذكر أن مجموعة الاتصالات الفلسطينية تموّل جزءً من الميزانية التشغيلية لبيكتي التي تخولها من إدارة هذه المسابقةن وتنوي الحاضنة توزيع جوائز على الفائزين خلال معرض اكسبوتك حيث سيكون هناك جوائز لثلاث فئات. وتشمل الاولى خطط عمل مقدمه بدون منتجات أولية، أمّا الثانية فهي لخطط عمل مقدمه تكميلاً لمنتجات أولية والفئة الاخيرة تشمل خطط عمل مقنعه من قبل رياديين أصحاب شركات كإستجابة لفرص إستثمار في هذا القطاع تم تحديدها من قبل هذه الشركات.

بدوره أفاد ليث قسيس بأن هذه البرامج هي بداية لتعاون استراتيجي مع شركة إنتل حيث تمكّّن بيكتي من المضي قدماً في تحقيق أهدافها من تصميم وتنفيذ للبرامج والمبادرات التي تدعم تطوير شركات ريادية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لها قدرة على النمو والتوسع.

وعبّر عن شكره لـ سووب وطاقم إنتل الضيف، الذي يشمل مدير الشؤون الدولية لشركة إنتل في الشرق الاوسط وتركيا، فيره جرتاس، ومديرالشركة في مصر خالد العمراوي ومديرة شؤون الشركة في الاردن ولبنان وفلسطين رولا حبش.

يذكر ان بيكتي وعلى مدار السنوات الماضية بذلت جهوداً حثيثه وحققت نتائج ملموسه وقصص نجاح في نشر ثقافة الريادة والإبداع الفلسطيني وتحويل الأفكار الريادية الى شركات ناشئة، إضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج في هذا المجال خدمة ودعماً لقطاع التكنولوجيا في فلسطين.