الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية واعد للأسرى: الأسيرات الفلسطينيات يعانين ظروفا صحية خطيرة في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 18:52 )
غزة- معا- ناشدت جمعية واعد للأسرى والمحررين اليوم، جميع المؤسسات الحقوقية ومنظمة أطباء بلا حدود، ومنظمة أطباء العالم بالتحرك الفوري والعاجل من أجل إنقاذ حياة الأسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن 74 أسيره يعانين أوضاعا مأساوية ومزرية.

وأكد إبراهيم عمارته والد ألأسيره إسراء عمارته المعتقلة منذ خمسة أشهر في قسم(11 ) بسجن هشارون في اتصال هاتفي بجمعية واعد للأسرى والمحررين أن ابنته إسراء تعاني من التهابات حادة في اللثة بسبب التقويم الذي تضعه على أسنانها ولا تقدم لها إدارة السجون العلاج اللازم والمناسب لها، فقط كل ما يقوم به طبيب السجن هو إعطاؤها مسكن وحبوب لا تعرف ما هو وعندما تتناوله تشعر بأنه مسكن للألم لفترة قصيرة.

وأوضح والد الأسيرة الممنوع هو ووالدتها من زيارتها منذ فترة طويلة بأن ابنته أكدت لأختها التي تمكنت من زيارتها أمس، أنها تشعر بالخوف الشديد من العلاج المقدم لها والذي لا تعلم مضاره.

وأضاف عمارته أنه اتصل بالصليب الأحمر وبعدة مؤسسات حقوقية للسماح للطبيب بزيارة ابنته وابلغوه بان الطبيب سيقوم بزيارتها ومعرفة أوضاعها الصحية ولكن ألأسيره إسراء أكدت أنه لم يقم بزيارتها أحد.

وأشار عمارته إلى أن المحكمة الإسرائيلية أجلت محاكمتها إلى 11-6-2008 بحجة أن الشهود الذين حضروا أول أمس محاكمتها شهود من طرف معاد ورفض القاضي الأخذ بشهادتهم، وطلب تأجيل المحاكمة لإحضار شهود آخرين، علما أن الأسيرة إسراء عمارنه البالغة من العمر 22عاما نفت كل التهم الموجهة إليها فهي لم تقم بعمل أي شيء سوى أنها طالبة سنه ثانية في جامعة البوليتكنك وتم اعتقالها من منزلها ليلة 31-1-2008.

أما بالنسبة للأسيرة أمل جمعة فقد أفادت الأسيره المحررة مها عواد لجمعية "واعد" بأنها تعاني من نزيف داخلي منذ شهر، جعلها تشعر بعدم القدره على الحركة، وتقوم الأسيرات بمساعدتها بالإضافة إلى مشاكل في الكلى وانتفاخ في البطن، موضحة أنه تم نقلها إلى مستشفى الرملة أكثر من مره ولكن دون جدوى. وحالتها في تدهور مستمر.

وكذلك بالنسبة للأسيرة زهور حمدان المحكومة 8 سنوات والتي تعاني من ألام حادة في البطن وبحاجة إلى تشخيص طبيب لزيارتها وتشخيص مرضها لتقديم العلاج اللازم لها.

من جهتها طالبت سمر صبيح عضو مجلس إدارة جمعية واعد للأسرى الفصائل الأسرة للجندي شاليط الثبات على موقفهم وشروطهم وخاصة شرط الإفراج عن جميع الأسيرات دون شرط أو قيد أو تميز .