الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تبحث إطلاق برنامج بكالوريوس الصحة العامة

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 20:22 )
غزة:معا- دعا مختصون وخبراء إلى زيادة الاهتمام بتدريس أسس ومهارات الصحة العامة، ووضع البرامج التعليمية اللازمة لرفد المؤسسات المختلفة بمتخصصين في هذا المجال الذي يشهد نقصا في المهارات البشرية والكفاءات اللازمة لتطوير هذا القطاع الهام.

جاء ذلك خلال الورشة التي نظمتها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لمناقشة خطتها بافتتاح برنامج بكالوريوس الصحة العامة الذي سيعد الأول من نوعه على مستوى فلسطين، بحضور الدكتور خالد حمد منسق الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والدكتور أشرف الجدي عميد كلية التمريض بالجامعة الإسلامية، والدكتور يحيى عابد من جامعة القدس، والأستاذ علي الخطيب رئيس قسم العلوم الصحية في الكلية، والاستاذ محمود ظاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة اضافة لعدد من الأكاديميين والخبراء في مجال الصحة من وكالة الغوث ووزارة الصحة الفلسطينية وبعض الجامعات المحلية.

ومن جهته استعرض الخطيب خلال كلمته أهمية البرنامج المقترح من حيث كونه الأول من نوعه في فلسطين وعن حاجة النظام الصحي الفلسطيني لمثل هذه البرامج النوعية والتي تساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

واستعرض الدكتور العبد الشكري من الكلية الجامعية في عرض تقديمي خلال الورشة أهم محاور الخطة الدراسية المقترحة وتوزيع المساقات على الفصول المختلفة حيث تم الاستعانة بالخطط الدراسية من العديد من الجامعات العالمية من أجل الوصول إلى خطة تلبي حاجة المجتمع.

وجرى خلال النقاش استعراض مدى حاجة السوق للبرنامج المقترح، وأبدى المشاركون تأكيدهم على أهمية هذا البرنامج ودوره في الارتقاء بالقطاع الصحي الرسمي والاهلي.

من جهته أثنى الدكتور يحيى عابد من جامعة القدس على البرنامج المقترح وأكد على حاجة المجتمع الفلسطيني لهذا التخصص حيث يوفر متخصصين للعمل في مناحي عديدة لا تقتصر على الصحة، ولكن يمتد ليشمل مناحي عديدة في المجتمع الفلسطيني تشمل الوزارات المختلفة و المؤسسات الحكومية كالبلديات و المنظمات غير الحكومية والأهلية.

كما ناقش الحضور بشكل موسع الخطة الدراسية المقترحة مقدمين عدة اقتراحات لتحسين الخطة الدراسية لتوائم حاجة المجتمع الفلسطيني ومتطلباته مع الحفاظ على المعايير العالمية التي تضمن فرص الطالب في العمل و استكمال الدراسة و الحصول على الدرجات العلمية العليا من الجامعات العالمية.

بعد ذلك تم النقاش في الاحتياجات اللازمة لافتتاح هذا البرنامج، وتم الاتفاق على أن الإمكانيات البشرية والتجهيزات الفنية اللازمة لافتتاح هذا البرنامج من مختبرات علمية وحاسوب متوفرة وبشكل كاف لدى الكلية ومرافقها المختلفة.