الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهالي مدينة يافا ينددون بمضايقات البلدية والشرطة الاسرائيلية بحق المصلين في مسجد النزهة

نشر بتاريخ: 28/05/2008 ( آخر تحديث: 28/05/2008 الساعة: 20:40 )
يافا-معا- ندد أهالي مدينة يافا بمحاولات بلدية يافا - تل أبيب والشرطة الإسرائيلية التضييق على المواطنين العرب، وأخرها منع المصلين وضع سياراتهم أمام مسجد النزهة وسط المدينة أثناء تأديتهم الصلاة، وتحرير مخالفات بحقهم، فضلاً عن الاعتداءات المتواصلة، والتي طالت مسجد علي بيك الكبير ومحاولة الاستيلاء على مقبرة طاسو الإسلامية .

وبعث الأهالي برسالة إلى رئيس دائرة السير في بلدية يافا تل أبيب موشيه يتموكن، قدموا خلالها شرحاً وافياً للملاحقات والمضايقات التي يلاقونها أثناء اصطفاف سياراتهم أمام مسجد النزهة الكبير الواقع في شارع "إشديروت يروشاليم" ( 80 ) حيث يضطر المصلون وضع سياراتهم خلال الصلوات الخمسة اليومية، مؤكدين أن هذه المضايقات التي حدثت مؤخراً بصورة مفاجئة تتناقض مع حق العبادة وما تكفله الشرائع من حق العبادة.

وانتقد الأهالي منع المسلمين من تأدية حقوقهم في العبادة رغم أنهم يمثلون غالبية، في حين يكفل لليهود من ممارسة العبادة في الكنس بكل حرية، مشيرين إلى أن وضع الأهالي سياراتهم في هذه الأماكن كونهم يأتون من أماكن بعيدة من المدينة.

من جانبه قال إمام وخطيب المسجد الشيخ سليمان سعيد السطل، إن الأهالي تفاجئوا بأن البلدية قامت دون أي إنذار أو تحذير بصبغ الأرصفة باللونين الأبيض والأحمر، ووضعت شارة منع الوقوف، وشرعت البلدية بتحرير المخالفات في جميع أوقات الصلاة بشكل مكثف في منطقة المسجد ومحيطه، مما أدى على تذمر المصلين، وأوقع مشاجرات قبل يومين بين المصلين من جهة وأفراد البلدية والشرطة من جهة أخرى.

ودعا الشيخ السطل المسؤولين إلى وقف هذه الإجراءات المخالفة ووضع حل مناسب لتمكين المصلين من أداء الصلاة وعدم التفريق في منح حق العبادة وإجراء زيارة للمنطقة للإطلاع على الأمور عن قرب.