الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت والفاو يختتمان دورة تدريبية للمزارعين القياديين

نشر بتاريخ: 29/05/2008 ( آخر تحديث: 29/05/2008 الساعة: 01:05 )
سلفيت -معا- اختتمت مديرية زراعة سلفيت ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم دورة تدريبية للمزارعين القياديين في قطاع الزيتون، في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت.

وحضر اختتام الدورة كل من المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت، ولويجي دامياني مدير مكتب الفاو في فلسطين، والمهندس حسام الهدهد منسق المشروع من منظمة الفاو، والمدربون.

وتحدث المهندس الحمد عن واقع قطاع الزيتون في محافظة سلفيت وما يشكله هذا القطاع من أهمية كبيرة في مجال زيادة دخل المزارعين، وثبات صمودهم على أرضهم، وخاصة أن هذه المحافظة مستهدفة من الاحتلال الإسرائيلي من خلال إقامة المستوطنات والجدار الفاصل وغيرها من الاعتداءات.

كما أشار إلى دور وزارة الزراعة في دعم مثل هذه المشاريع، خاصة أن قطاع الزيتون يحتل المرتبة الأولى في القطاع الزراعي في فلسطين عامة وفي سلفيت خاصة.

وأوضح أن وزارة الزراعة تعمل من خلال الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية وضمن الخطة الإرشادية على مساندة ودعم المزارعين في مجال الزيتون والمعاصر.

وتحدث دامياني عن تنفيذ هذا المشروع في محافظة سلفيت والخطوات التي مر بها المشروع من بدايته، كما تحدث عن المواد والمعدات التي تم وسيتم توزيعها على المزارعين المستفيدين.

يذكر أن هذه الدورة هي من ضمن سلسلة دورات تدريبية للمزارعين المستفيدين من مشروع الدعم الطارئ لمزارعي الزيتون في محافظة سلفيت، الذي ينفذ من قبل وزارة الزراعة ومنظمة الفاو وبدعم من الحكومة النرويجية.

وبلغ عدد المزارعين المستفيدين من هذه الدورة 26 مزارعا قياديا من قرى وبلدات سلفيت وفرخة، وخربة قيس، واسكاكا، وياسوف، وبروقين، وكفر الديك.

وقام بتدريب المزارعين القياديين خبراء من المهندسين الزراعيين في مجال الزيتون وآفات الزيتون، وهم فارس الجابي وغسان زهد، وصادق عودة. وتم توزيع الشهادات التقديرية وبعض المواد والمعدات على المستفيدين