الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقى رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي- عريقات: ما يواجهه أولمرت هو شأن داخلي إسرائيلي

نشر بتاريخ: 29/05/2008 ( آخر تحديث: 29/05/2008 الساعة: 14:09 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع نائب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي كاجلمي مومتيلنثي والوفد المرافق له.

وقدم د. عريقات شرحاً موسعاً حول آخر المستجدات الحالصلة على الساحتين السياسية والميدانية, مُشيراً بأن ما يواجهه رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت هو شأن، داخلي إسرائيلي، ألا أن التجارب السابقة في كيفية التعامل مع المشاكل الداخلية في إسرائيل أنها انعكست على الشعب الفلسطيني على شكل المزيد من الاعتداءات العسكرية والاقتحامات وبناء المستوطنات وجدار التوسع والضم والحصار والإغلاق والاملاءات وفرض الحقائق على الأرض.

على صعيد عملية السلام أشار د. عريقات بأن قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية ورؤية الرئيس بوش حددت هدف عملية السلام بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وبالتالي فأن السلام سوف يتحقق عندما تُقام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعندما تُحل قضايا الوضع النهائي: (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، العلاقات، والأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.