الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار التقى ولي عهد قطر لبحث امكانية الصلح مع فتح

نشر بتاريخ: 30/05/2008 ( آخر تحديث: 30/05/2008 الساعة: 11:19 )
بيت لحم - معا - كشف الدكتور محمود الزهار القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن مساع قطرية للوساطة بين حركة "حماس" ورئيس السلطة محمود عباس، مشيراً في هذا السياق إلى إمكانية عقد لقاءات قادمة بين الأطراف المعنية لبلورة معالم هذه الوساطة وتفعيلها.

واعتبر الزهار في تصريح نشره المركز الفلسطيني للإعلام رهان رئيس السلطة محمود عباس على وعد بوش بإقامة دولة فلسطينية كـ "الأمل في السراب"، معتبراً في الوقت نفسه أن عباس "لا يمكنه التقارب خطوة واحدة مع حماس قبل انتهاء رئاسة بوش".

وقال الزهارفي تصريحات لموقع "إسلام أون لاين" الالكتروني في ختام زيارة له إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس "إن فكرة الوساطة القطرية مطروحة بالفعل، وقد التقيت الاثنين بسمو ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتحدثنا في إمكانية الوساطة القطرية وربما تكون هناك لقاءات قادمة بين الأطراف المعنية لبلورة معالم هذه الوساطة وتفعيلها".

إلا أن الزهار قلل من احتمالات نجاح وساطة للحوار في هذا الوقت، وقال: "ندرك جيداً أن السيد أبو مازن لن يقترب أي خطوة من حماس حتى يكتشف كذب وعود الرئيس الأمريكي جورج بوش، بشأن الدولة الفلسطينية، ولعله يقرر بعدها في أي اتجاه يسير".

وعلى صعيد محادثات "التهدئة" بين الحكومة المقالة والاحتلال التي ترعاها مصر؛ علّق الزهار موقف الحكومة بموقف اسرائيل من فتح المعابر وإدخال المواد الأساسية لغزة، رافضاً ربط التهدئة بإطلاق سراح جنديها الأسير لدى "حماس" جلعاد شاليط، مؤكداً قدرة المقاومة على "إيلام" الاحتلال في حالة فشل جهود التهدئة واستمرار الحصار.

ونفى الزهار أن تشكل "حماس" أي تهديد للدول العربية المجاورة، مستبعداً أن تمثل المفاوضات السورية الاسرائيلية الجارية حالياً بشأن الجولان خطراً على علاقة "حماس" بسوريا التي تستضيف معظم قيادات الحركة.

وردا على زيارة الدكتور محمود الزهار القيادي البارز في حماس لقطر قال ايمن طه لـ "معا": "أنها جاءت في إطار برنامج لقناة "بي بي سي", كما جرت عدة لقاءات مع قادة دولة قطر وتناول فيها الوضع الفلسطيني الداخلي, معربا عن أملة أن يكون لقطر دورا في إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني مثل ما كان لها دورا مهما في وقف الاقتتال بين اللبنانيين.