الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يبحث مع القنصل الامريكي اخر التطورات على الساحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/05/2008 ( آخر تحديث: 30/05/2008 الساعة: 14:12 )
اريحا - معا - بحث د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع القنصل الأمريكي العام جاك والاس، اخر التطورات السياسية والميدانية على الساحة الفلسطينية.

وأكد د. عريقات في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، أن الرئيس محمود عباس لا زال يبذل كل جهدٍ مُمكن لتثبيت تهدئة متبادلة ومتزامنة في قطاع غزة ورفع الحصار عن أبناء شعبنا الفلسطيني في القطاع وفتح المعابر، مُشيراً إلى وجوب تعاون كل فصائل العمل السياسي الفلسطيني، مع جهود الأشقاء في مصر بإيجابية عالية، لأن تثبيت التهدئة يُعتبر مصلحة فلسطينية عُليا.

على صعيد عملية السلام، قدم د. عريقات شرحاً مُفصلاً، مؤكداً على جدية المفاوضات وفي نفس الوقت محدداً الهوة العميقة القائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول كافة قضايا مفاوضات الوضع النهائي : ( القدس ، الحدود ، المستوطنات ،اللاجئين والمياه ، الأمن ، العلاقات ، والأسرى).

واعتبر د.عريقات بأن أقصر الطرق للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة تكمن في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل.

ودعا د.عريقات الإدارة الأمريكية إلى إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من استحقاقات في المرحلة الأولى من خارطة الطريق وبما يشمل وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، وإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001 ، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه في أيلول 2000، ووقف بناء جدار التوسع والضم والاقتحامات والاغتيالات والحواجز والإغلاق والاعتقالات والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي الإسرائيلي، أكد د. عريقات أن هذا يعتبر شأنا إسرائيليا داخليا، مُحذراً في الوقت ذاته من إمكانية استغلال ذلك إلى المزيد من تصعيد الاعتداءات العسكرية وبناء وتوسيع المستوطنات وبناء جدار التوسع والضم وفرض الحقائق على الأرض.