الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئاسة: قرار حكومة إسرائيل بناء 820 وحدة استيطانية في القدس تهديد خطير لعملية السلام

نشر بتاريخ: 01/06/2008 ( آخر تحديث: 01/06/2008 الساعة: 14:34 )
رام الله- معا- اعتبرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الاحد قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 820 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم ومناطق شعفاط وبيت حنينا المحتلة عام 1967, قراراً خطيراً يهدد عملية السلام.

وقال الناطق الرسمي بايم الرئاسة ان القرار يشكل اعتداء صارخا على الأرض الفلسطينية المحتلة بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وكذلك فتوى محكمة العدل العليا لأن أي بناء أو نقل للسكان فيها واليها يعد خرقا صارخا للقانون الدولي الانساني ولمواثيق الامم المتحدة وكذلك لاتفاقية أوسلو وما جرى في مؤتمر أنابوليس الذي وافقت إسرائيل بموجبه على تنفيذ التزامتها في البند الأول من خطة خارطة الطريق، والتي تقضي بوقف الاستيطان، حتى ما يدعونه بالنمو الطبيعي، إضافة إلى الانسحاب إلى خطوط 28 أيلول/سبتمبر 2000.

وأضاف "أن هذه القرارات الإسرائيلية الخطيرة والتي تمس بالصميم مجمل عملية السلام والمفاوضات الحالية، إنما تكشف للعالم كله وللجنة الرباعية وللإدارة الأميركية بأن حكومة إسرائيل غير مكترثة بالشرعية الدولية، ولاحتى بما سبق ووقعت عليه والتزمت به أمام العالم كله".

واعربت القيادة الفلسطينية عن رفضها وشجبها واستنكارها لهذه القرارات الإسرائيلية بالاستيطان في القدس الشريف وباقي الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن عملية السلام برمتها لا يمكن أن تتقدم بدون الوقف الكلي والشامل للاستيطان في أرضنا الفلسطينية.

ودعت القيادة، الإدارة الأميركية واللجنة الرباعية لاتخاذ موقف حاسم من هذه القرارات الإسرائيلية الخطيرة للاستيطان في القدس، والتي تهدد عملية السلام.