الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة المقال: رغم الحصار "الخوخ والمشمش" يحقق درجات عالية من الجودة

نشر بتاريخ: 01/06/2008 ( آخر تحديث: 01/06/2008 الساعة: 16:10 )
غزة- معا- أشاد وزير الزراعة بالحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان الأغا، بصمود المزارعين الفلسطينيين، وتفانيهم في تحسين جودة الإنتاج المحلي رغم الحصار المفروض على قطاع غزة وشح الوقود والمياه.

وقال" إن هذا التحدي الأسطوري يجعلنا في الحكومة الفلسطينية مدينون للمزارع الفلسطيني بأنه عنوان صمودنا على هذه الأرض".

وأضاف "إن الناظر إلى جودة المنتج المحلي من الخوخ والمشمش والتفاح كما البطيخ والشمام والتوت الأرضي والبندورة الشيري، يستدرك عظمة المزارع الذي صمم على أن يرويها يدوياً ويحمل لها الماء بالقالونات في الوقت الذي يفتقد فيه إلى الوقود لتشغيل الآبار".

وأكد الأغا خلال جولة تفقدية للأراضي الزراعية على الحدود الشمالية لقطاع برفقة رئيس بلدية بيت لاهيا عز الدين الدحنون والنائب مشير المصري ورؤساء الجمعيات الزراعية، إن الحكومة الفلسطينية تضع على سلم أولويتها مساعدة المزارعين، مؤكداً أن الحكومة قررت خلال جلستها الأخيرة تشغيل أكبر عدد ممكن من المزارعين وأبنائهم على أن يزرعوا ويفلحوا في أراضيهم، وكذلك تخصيص تعويضات عاجلة للمزارعين المتضريين على خطوط التماس،إضافة إلى التنسيق مع هيئة البترول لمضاعفة نسبة الوقود المخصص للمزارعين.

وفي سياق متصل شدد الأغا على هامش اجتماعه برؤساء وأصحاب الجمعيات الزراعية،أن وزارة الزراعة لن تسمح بالعمل العشوائي في توزيع المساعدات على المزارعين من أي جهة كانت، مطالباً كافة الجمعيات الأهلية والزراعية بتزويد الوزارة بالكشوفات التفصيلة عن حجم وأسماء المزارعين الذين استفادوا من تلك المساعدات.

وأشار إلى أن الرقابة من قبل الوزارة لن تكون عائقاً أمام تقديم خدماتهم، وإنما تأتي من باب تحقيق النزاهة والشفافية في التوزيع، وذلك بعد جملةالشكاوي التي وصلت الوزارة من المزارعين عن عدم تلقيهم تعويضات في الوقت الذيتلقى غيرهم تعويضات من جهات عدة.

ولفت الأغا أن طواقم وزارة الزراعة بالتعاون مع الجمعيات الزراعيةوالمزارعين، سوف تعد خطة مدروسة للزراعات الموسمية والتصديرية تجنباً للخسائر الفادحة التي يتكبدها المزارعون نتيجة إغلاق الاحتلال للمعابر فيوجه بضائعهم، مشدداً على ضرورة أن يتحرى المزارعون التنوع في الزراعات المختلفة حسب الاحتياجات المحلية في الوقت الراهن على أقل تعديل.