الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم سلسلة محاضرات في "الثقافة "والتعليم الجامعي والاتصال

نشر بتاريخ: 01/06/2008 ( آخر تحديث: 01/06/2008 الساعة: 16:43 )
رام الله- معا- قدم د.جمعة وافي المشرف الأكاديمي غير المتفرغ بمنطقة رفح التعليمية محاضرة بعنوان "ثقافة أشمل لنجاح أكمل"، تناول فيها التعريف بمصطلحات النجاح، والثقافة، والنفس، والمثالية والواقعية، والعقلانية والإبداع, كما استعرض د. وافي خصائص الثقافة الإسلامية من حيث الشمول والتوازن والاتساق والوسطية والإيجابية والعقلانية واستعرض أفقياً موضوعات القدوة والصحبة وغيرها.

وشارك في المحاضرة الدارسين والدارسات في المنطقة التعليمية وعدد من المهتمين والمشرفين الأكاديميين، حيث قدم نبذه أ. جهاد المصري المساعد الأكاديمي والإداري بالمنطقة عن المحاضر والتعريف به، والإشارة إلى أهمية الموضوعات التي سيطرحها المحاضر في محاضرته.

كما عقدت منطقة القدس التعليمية دورة في التعليم الجامع، بالتنسيق بين إدارة المنطقة ومكتب التربية والتعليم في القدس، وتعد هذه الدورة ضمن نشاطات قسم شؤون الطلبة في المنطقة التعليمية.

افتتحت الدورة بكلمة توجيهية من الدكتور مروان درويش مدير المنطقة التعليمية بحضور المدربين أ.أحمد عودة وأ.سماح تميمي من مكتب التربية والتعليم، ورئيسة قسم شؤون الطلبة ومنسقة العلاقات العامة في المنطقة التعليمية، وقد شارك في هذه الدورة 32 دارساً ودارسة من مستوى السنة الرابعة في برنامج التربية بكافة تخصصاتها، وتم عرض عدة مواضيع، شملت التربية الخاصة، مفهوم التعليم الجامع، الأهداف العامة والخاصة للتعليم الجامع، تحديد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، وصعوبات التعلم وقام بالتدريب في هذه الدورة مدربين متخصصين في هذا المجال من وزارة التربية والتعليم.
وسيتم لاحقاً توزيع شهادات تقديرية من مكتب التربية والتعليم للدارسين المشاركين في الدورة تقديراً لهم.

ونظمت منطقة طوباس التعليمية ندوة بعنوان الاتصال والتواصل ، وفي البداية رحب د. نضال عبد الغفور بالحضور وأكد على أهمية مثل هذه الأنشطة التي تهدف إلى الارتقاء بكفايات العاملين وإكسابهم بعض المعارف والمهارات التي تلزمهم لاداء عملهم.

كما شكر د. عبد الكريم قاسم على جهوده في الإعداد لهذه الورشة وقدم د. قاسم خلال الندوة التي اشتملت على العديد من المحاور ومنها وسائل الاتصال ومعيقاته والاتصال في التعليم المفتوح والإشاعة مفهومها وخطورتها وأهمية الاتصال الفاعل وميزاته، وفي ختام الندوة فتح د. القاسم باب النقاش وأجاب عن أسئلة الحضور.

ومن جهة أخرى وخلال الاجتماع الذي ضم طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية في منطقة طوباس التعليمية تم تشكيل نادي الخدمة الاجتماعية وذلك بحضور أ. جهاد ربايعة المساعد الإداري والأكاديمي وأ. أياد أبو بكر مشرف التخصص وأ. حيدر كايد ر.ق شؤون الطلبة وبلال دراغمه رئيس مجلس اتحاد الطلبة.