الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للموسيقى يبدأ رسم أطول جدارية في فلسطين

نشر بتاريخ: 02/06/2008 ( آخر تحديث: 02/06/2008 الساعة: 16:34 )
رام الله- معا- أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بالتعاون مع مؤسسة Break the silence Mural and Arts Project من أمريكا عن بدء رسم أطول جدارية في فلسطين على واجهة مبنى مركز بيرزيت للنشاطات التابع للمعهد وذلك لمدة أسبوعين.

وصرح محمد يعقوب مدير مركز بيرزيت للنشاطات عن البدء بالمرحلة الأولى من رسم أضخم جدارية في فلسطين والتي يبلغ طولها ثلاثمائة متر، وذلك بالتعاون ما بين أربعة فنانات تشكيليات من أمريكا متخصصات في رسم الجداريات، وفنانين فلسطينيين وعرب.

ودعا يعقوب الفنانين الفلسطينيين والعرب الراغبين بالمشاركة بالرسم أو بإرسال التصميم إلى التنسيق مع المعهد الذي أجرى العديد من الاتصالات مع المؤسسات الفنية المحلية والفنانين الفلسطينيين، وذلك لإنجاز جدارية ذات بصمة فلسطينية ومستوحاة من الموسيقى والثقافة منوهاً إلى أنه ستقوم الفنانات الأمريكيات بعقد ورشات عمل حول فن الجدارية. وتوقع أن تنجز الجدارية على مراحل حتى نهاية العام 2008.

وقال أن الهدف من الجدارية هو رفع الوعي الدولي فيما يتعلق بالوضع في فلسطين وعلاقات التضامن مع الفلسطينيين، وتعزيز دور الثقافة كأداة مقاومة، ونريد أن نكون نافذة ثقافية فنية على العالم بابراز ابداعاتنا الفنية".

من جهتها سوزان غرين إحدى الفنانات التشكيليات الأمريكيات والعاملة ضمن مشروع Break the silence قالت: "تأتي فكرة الجدارية من اهتمامنا بالابداع والمقاومة والتواصل رغم الأشياء السيئة التي تحدث هنا". وأضافت: "ستكون الجدارية مثل أوركسترا للتعبير على طرق مختلفة وخاصة فكرة المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد النظرية وأفكاره حول التواصل بين المعاني الانسانية والفن".

وعبرت غرين التي سبق وأن زارت المنطقة خلال اجتياح مدينة جنين، عن املها في أن تكون الجدارية مفيدة لتتحدث عن صورة المقاومة في فلسطين، وعمل تواصل ما بين المجتمع فلسطيني والمجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية".

وكان مشروع "بريك ذي سايلنس" قد تأسس عام 1989 وكان نتيجته عدد من الجداريات في المناطق التي تعاني من مشاكل سياسية واحتلال.