الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ التميمي يدين حادث تفجير السفارة الدنماركية في اسلام أباد

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 15:22 )
بيت لحم- معا- دان الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي حادث تفجير السفارة الدنماركية في إسلام أباد والتي راح ضحيتها عدد من المدنيين الأبرياء، مؤكدا أن الإسلام حرم وجرم كل عمل يهدد أمن الناس.

وأوضح التميمي أن النفس الإنسانية مصونة ومكرمة، والإسلام جعل حقوقا واجبة للمستأمنين يجب الوفاء بها وأداؤها تجاههم وأرشد المسلمين إلى كيفية التعامل معهم وبالأخص المعاهدين والمستأمنين الذين يحرم الاعتداء عليهم وعلى دمائهم وأموالهم وأعراضهم بل يجب معاملتهم بالعدل والقسط لقوله تعالى: " وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [سورة المائدة ، الآية( 8 ).

وأضاف الشيخ التميمي أن الإسلام حرم قتل النفس المعصومة بغير حق ومن الأنفس المعصومة في الإسلام أنفس المعاهدين والمستامنين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:- {من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما) رواه البخاري.

وأشار الدكتور التميمي إلى أن تعاليم القرآن الكريم سبقت كافة المواثيق الدولية والقرارات الأممية بحفظها لحقوق الإنسان وحرصها عليه.

ودعا قاضي القضاة إلى وقف مثل هذه الأعمال التي تسيء للاسلام الذي جعله الله تعالى دين رحمة وعدل ورقي وسمو للإنسانية جمعاء، كما أرسل الله تعالى رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين لقوله تعالى:( وما أرسلناك إلى رحمة للعالم).