الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يدعم القطاع الخاص الفلسطيني عبر آلية بيغاس لسداد ديون السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 17:02 )
الخليل- معا- قام الاتحاد الأوروبي بتوفير مبلغ وقدره 3,7 مليون يورو (يزيد قليلا عن 20 مليون شيكل) لتسديد فواتير لم يتم دفعها لشركات صغيرة ومتوسطة الحجم توفر خدمات للسلطة الفلسطينية. وسيساهم هذا البرنامج في تحسين الوضع المالي للحكومة وفي مساعدة نشاطات ومشاريع القطاع الخاص.

وتعتبر هذه المساهمة بمثابة الدفعة الثالثة من نوعها عبر الآلية الأوروبية الجديدة لمساعدة الفلسطينيين، بيغاس، ليصل إجمالي المساعدات لهذا العام إلى ما يزيد عن 15 مليون يورو. يستفيد من هذه الدفعة نحو 94 شركة في الضفة الغربية وقطاع غزة، معظمها منشآت صغيرة أو متوسطة الحجم.

وقال جون كيير، ممثل المفوضية الأوروبية في القدس، "يظهر مؤتمر فلسطين للاستثمار الذي عقد مؤخرا انه حتى في ظل المناخ الاقتصادي الحالي، يوجد قدرات حقيقية غير مستغلة داخل القطاع الخاص الفلسطيني. وسيساعد هذا البرنامج في سداد ديون السلطة الفلسطينية من ناحية تنظيم حساباتها، بالإضافة إلى ضخ كميات نقدية ضرورية وملحة للاقتصاد".

تعتبر بيغاس آلية التمويل الرئيسة للإتحاد الأوروبي المانح الأكبر للفلسطينيين، وهي على استعداد لتمرير مساهمات الممولين الراغبين في إيصال الأموال للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

تقوم بيغاس بتنفيذ أنشطتها في مجالات عدة يتم من خلالها دعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية كالحُكم الرشيد، التنمية الاجتماعية، تطوير الاقتصاد والقطاع الخاص والُبُنى التحتية العمومية.