الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تصدر تقريراً حول انتهاك الحقوق البيئية في قطاع غزة خلال شهر نيسان

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 17:59 )
غزة- معا- أصدرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم تقريراً يحمل عنوان "الانتهاكات للحقوق البيئية خلال شهر نيسان 2008", يعرض ما آل إليه الوضع البيئي في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي، وإغلاق حدود ومعابر قطاع غزة منذ الانتخابات الفلسطينية الأخيرة، فضلاً عن الانتهاكات اليومية التي تقدم عليها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق البيئة الفلسطينية والمواطن .

وقالت الضمير في بيان وصل وكالة "معا" نسخة عنه :"يتحدث التقرير عن ابرز الانتهاكات التي وقعت على البيئة، وأثر منع إدخال الوقود خلال شهر نيسان على عمل مرافق المياه والصرف الصحي وقطاع النفايات الصلبة والقطاع الزراعي والصحيط.

وبدأ التقرير بالانتهاكات التي تعرض لها كل من قطاعي المياه والصرف الصحي، من حيث تزود المواطنين بالمياه وما تعرض له المواطن من انتقاص حقه في الحصول على المياه النظيفة وغير الملوثة بشكل منتظم، ووصف حال مرافق المياه و الصرف الصحي، واثر الإغلاق والحصار على الوضع المائي وخدمة الصرف الصحي في قطاع غزة .

ولفت التقرير إلى أبرز الانتهاكات الواقعة على كل من التربة والأراضي وتدمير البنية التحتية وتجريف الأراضي الزراعية، والوضع الكارثي الذي وصلت إليه مياه البحر خلال الفترات الأخيرة من حيث ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة أو المعالجة بشكل ضعيف بكميات هائلة يومياً.