الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس وزراء مقاطعة وستفالي الألمانية يزور جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 18:53 )
بيرزيت-معا- زار رئيس وزراء مقاطعة وستفالي الألمانية، جورجن روتجيرس، ووزيرة التعليم السيدة باربرا سومير يوم الثلاثاء الماضي جامعة بيرزيت حيث كان باستقباله رئيس الجامعة د. نبيل قسيس، مقدماً كلمة ترحيبية بالضيوف.

وقام ممثل مؤسسة كونراد أديناور تواماس بيرنجير بتقديم الضيوف، وتحدث وزير التخطيط في الحكومة الفلسطينية د. سمير عبد الله عن رؤية الحكومة الفلسطينية بعد عام على تشكيلها، مركزاً على العناصر الرئيسية لتطوير المجتمع الفلسطيني للوصول إلى مرحلة سلطة القانون والأمن والإصلاح، وتطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي باعتباره المدخل الرئيسي لمواجهة سياسات الاحتلال وتعزيز الحقوق الفلسطينية.

واستعرض المدير التنفيذي لشركة بيديكو سمير حليلة دور القطاع الخاص في فلسطين، مشدداً أن هذا القطاع هو قطاع وطني مستعد للاستثمار حتى في بيئة غير مستقلة ومازالت تقبع تحت سيطرة الاحتلال.

وشدد حليلة على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والحكومة والدول المانحة من أجل تذليل العقبات التي تعترض مسيرة الاستثمار في فلسطين وخاصة الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لعملية التنمية.

وقدم مدير برنامج التخطيط العمراني وعمارة المشهد د. جمال عمر عرضاً تناول خلاله المعيقات التي تعترض عملية التطوير والتخطيط العمراني في فلسطين.

وأشارت مديرة مركز دراسات التنمية سامية البطمة إلى الظروف المجتمعية الاقتصادية السائدة في فلسطين، وكيفية تأثرها بالإجراءات الإسرائيلية كالحواجز والإغلاقات والاعتقالات.

كما قدمت عرضاً تضمن مستويات البطالة منذ 1990 وحتى الوقت الحاضر، و مستويات الفقر وتأثر الدخل الفردي ومستوى المعيشة.

تلا ذلك نقاش تم خلاله إيضاح بعض التساؤلات التي طرحها رئيس الوزراء حول المواضيع التي تم عرضها، حيث تم التأكيد على ضرورة التركيز على الاستثمار في قطاع التعليم وضرورة أن يقوم المانحين بدور سياسي بالإضافة إلى الدعم الاقتصادي، وعلى أهمية أن يلعب المجتمع الدولي دوراً فاعلاً في العملية السياسية.

وقام الوفد بزيارة معهد الحقوق، وقامت وزيرة التعليم والوفد المرافق لها بزيارة متحف المقتنيات التراثية والفنية حيث قدمت مديرة المتحف فيرا تماري شرحا حول مقتنيات المتحف.

وحضر الاجتماع نائب الرئيس للشؤون المجتمعية د. غسان الخطيب ومدير العلاقات العامة غسان أنضوني، ورامي نصر الله.