الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية الفلسطينية تفتتح معرض "كي لا ننسى" في خان يونس

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 20:09 )
غزة -معا - افتتحت المبادرة الوطنية الفلسطينية عصر اليوم معرضها "كي لا ننسى" الذي تنظمه بالتعاون مع بلدية خان يونس في قاعة مكتبة البلدية، بحضور عدد من قياديي المبادرة في خان يونس والعشرات من نشطائها والمواطنين ولفيف من الشخصيات الوطنية وممثلي القوى ومؤسسات المجتمع المدني ومعاصري النكبة.

وتحدث نائل الدسوقي منسق المبادرة في محافظة خان يونس بإيجاز عن ذكرى النكبة وما تعرض له أبناء شعبنا من آلام و معاناة جرائها طوال السنوات الماضية ، مؤكدا على موقف المبادرة الوطنية الثابت الذي يدعو لعودة وتعويض كل اللاجئين دون استثناء واعتبار حق العودة حق مقدس لا يزول بمر السنين و لا يسقط بالتقادم .

وطالب الدسوقي القيادة الفلسطينية بعدم التوقيع على أي اتفاق لا يضمن ذلك الحق كاملاً غير منقوص أو مشروط .

وبعد ذلك تم قص شريط المعرض من قبل الشخصية الوطنية د. رمضان قديح، وجال الجميع بمختلف جوانب المعرض الذي شمل عدة مستندات أصلية تثبت ملكية منازل و أراضي وعقارات لأبناء شعبنا ترجع إلى ما قبل 48 و منها ما يعود إلى العهد العثماني، بالإضافة للعملة الفلسطينية الأصلية وقطع نقدية أثرية تاريخية، و جانب للأزياء الشعبية التراثية، وجانب آخر لطوابع بريدية من عهد ما قبل النكبة، كما احتوى المعرض على عدة مقتنيات أثرية مثل مكوى الفحم وماكنة خياطة وعكاز يزيد عمره عن المائة عام .

وجرى عرض شريط فيديو من إعداد المبادرة الوطنية في خان يونس يحمل صوراً لعدد من المدن الفلسطينية قبل النكبة بالإضافة لصور لبعض الشخصيات و المواطنين من ذلك العهد, علما ان المعرض سيستمر لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم .