الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا تؤكد تردي اوضاع الاسرى وتزايد حملات التفتيش واهمال علاج المرضى في سجن النقب

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 20:19 )
بيت لحم -معا- اكدت مؤسسة مانديلا، على ان اوضاع الاسرى في سجن النقب الصحراوي تتدهور وانهم يعانون من اهمال الادارة لمطالبهم واصرارها على مواصلة سياسة تفتيش الاقسام بشكل استفزازي واهمال علاج الحالات المرضية .

وفي تقرير صدر اثر قيام محامو مؤسسة مانديلا بزيارة سجن النقب افادوا ان الادارة اخرت زياراتها للمعتقلين لمدة ساعتين وبعد لقاء الاسير مسعود علي خضور من برقين قضاء جنين والمحكوم بالسجن لمدة مدة 7 سنوات قضى منها سنتان والذي اكد ان الوضع بسجن النقب سيء للغاية على كافة الصعد .

وذكر ان الاسرى يعانون من سياسة التفتيشات المستمرة للاقسام وقيامها بتقصير عمدان الخيم التي يقبع فيها الاسرى دون معرفة الاسباب، مضيفا ان ادارة السجن قامت قبل يومين بشن حملة تفتيش مفاجئة للخيم في ساعات الليل وبدعوى عثورها على اجهزة خلوية فرضت عقابا جماعيا على الاسرى وصادرة اجهزة التلفاز وقررت منعهم من زيارات الاهل لمدة شهر .

وذكر ان الطعام لا يكفي للمعتقلين مما يضطرهم للاعتماد على شراء حاجياتهم من الكانتينا على حسابهم رغم ان اسعارها غالية جدا ووصفها بانها سياحية وقد ارتفعت بنسبة 35 % مؤكدا ان ما يحصل عليه الاسرى من اموال للكانتينا لا تكفي نهائيا .

وابلغ الاسير الخضور محامي مانديلا ان الاوضاع الصحية سيئة جدا والادارة لا تقدم للمرضى سوى المسكنات وعلى الحالات المرضية ان تنتظر شهر او اكثر حتى يتم ارسالها الى المستشفى ..

والتقى محامي مانديلا الاسير صلاح ابو غالية من القدس والمحكوم 8 شهور والذي اكد ان الوضع الاعتقالي في سجن عوفر افضل بكثير من النقب، وانه عند اعتقاله تعرض للضرب مما ادى الى حدوث كسور، نقل على اثرها الى مستشفى هداسا لكن حالته لم تتحسن، وذكر انه قدم شكوى حول الاعتداء عليه لكن لم يتابع الملف و بالنيابة تم اغلاقه .

وابلغ المعتقل علاء معروف (25 عاما) من مخيم العين نابلس ويقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات قضى منهم 4 سنوات - محامي مانديلا ان ادارة السجون لا زالت ترفض اجراء عملية جراحية له

ويعاني الاسير معروف من مشاكل بالعين جراء اصابته بالرصاص، وهو بحاجة الى زراعة للقرنية لانه فقد النظر في عينه اليسرة اما اليمين فأصابها الضعف وقدم عدة طلبات للادارة بخصوص اجراء عملية لعينه لكن الادارة ترفض و تؤجل دائما.

واشتكى من قرار ادارة السجون منعه من زيارة اسرته، موضحا ان جميع افراد اسرته ممنوعين امنيا من زيارته مناشدا مانديلا وكافة المؤسسات متابعة هذه القضية والضغط على ادارة السجون للسماح لعائلته بزيارته وعلاجه .