الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة باريحا تعقد ندوة بعنوان "إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي"

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 20:32 )
اريحا -معا- عقد برنامج العلوم الادارية والاقتصادية التابع لجامعة القدس المفتوحة في منطقة أريحا التعليمية ندوة بعنوان (إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي)، وقد تحدث في الندوة كل من الدكتور عمر الصليبي، والأستاذ عبد القادر الدراويش رئيس نقابة العاملين في الجامعة والدكتور يوسف ابوفارة مدير برنامج العلوم الادارية والاقتصادية.

وتحدث الدكتور يوسف أبو فارة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في بداية الندوة عن اهمية التغيير وإدارة التغيير في مؤسسات في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا إلى أن التغيير قد يكون تغييراً مخططاً وقد يكون تغييرا غير مخطط.

واكد على ان هناك قوى كثيرة تؤدي إلى التغيير غير المخطط مثل التغيير الديمغرافي لقوة العمل وفجوات الأداء وتغير القوانين الحكومية والمنافسة والتطور التكنولوجي، أما التغيير المخطط فإن نجاحه يتطلب اعتماد منهج التخطيط الاستراتيجي بمراحله المتعددة.

وأكد الدكتور أبو فارة على ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم العالي بوضع الخطط التي تمكنها من التعاطي مع مقاومة التغيير بدرجة عالية من النجاح والفاعلية، وهذا الأمر يتطلب تشكيل المجموعات المؤثرة، وتثقيف العاملين والتاثير في ثقافتهم، وإشراك العاملين في جهود التغيير، والتشجيع على السلوك البناء، والعمل على إيجاد مؤسسة تعليمية قابلة للتعلم، ويمكن تحقيق جميع ما ذكر من خلال تنمية الالتزام بالتغيير لدى المستويات التنظيمية المختلفة في مؤسسات التعليم العالي، وتنمية ثقافة تنظيمية مفتوحة على خارج المؤسسة.

واوضح أ. عبدالقادر الدراويش أن المؤسسات تتعرض لضغوط خارجية وداخلية تجعلها ملزمة بالتغيير، منبها إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه المديرين في قيادة عملية التغيير، مؤكدا أن أنجح المديرين هم أولئك الذين يكونون قادرين على إدارة التغيير.

وقال أن المؤسسات تستطيع تغيير كل شيء فيها من أجل بقائها وإستمرار تطورها فهي تستطيع تغيير أهدافها وأساليبها وإستراتيجياتها وتصميمها الوظيفي وهيكليتها وأفرادها ومنتجاتها وأيضا التكنولوجيا والنظم المستخدمة فيها.

وتناول القوى والأسباب الداخلية والخارجية التي تدفع المنظمة للتغيير، موضحا أن من أهم الأسباب الداخلية - تغيير في اهداف المنظمة ورسالتها واغراضها ، وادخال اجهزة ومعدات جديدة، وحدوث أزمة داخلية وتدني معنويات العاملين وإرتفاع نسبة دوران العمل، ومن أهم الأسباب الخارجية - التنافس الحاد، والعولمة، والتشريعات الحكومية، والإنفجار المعرفي والتكنولوجي، والتغيرات البيئية والإقتصادية.

وتحدث الدكتور عمر الصليبي عن إدارة التغيير وقد تناول التغيير في عدة محاور منها التكنولوجيا المستخدمة وإدارة الموارد البشرية والأنظمة والقوانين والهياكل التنظيمية والتغيير الفكري (الثقافة التنظيمية) عاقداً بعض المقارنات في إدارة التغيير في هذه المحاور بين بعض الجامعات. وقد برز خلال الدراسة درجة التغيير في المجالات المذكورة في جامعة القدس من خلال دراسة أجراها على الجامعة حول قياس درجة التغيير الإداري في المحاور المذكورة.

وحضر الندوة حشد كبير من طلبة منطقة أريحا التعليمية والمشرفين الأكاديميين والعاملين في المنطقة.

وفي نهاية الندوة فقد تم فتح باب الحوار والنقاش بين المحاضرين والطلبة، وقد ادار هذا النقاش كل من الدكتور يوسف أبو فارة والدكتور راتب أبو رحمة. وقد شكر الدكتور عبد حمايل (مدير المنطقة) المحاضرين والطلبة على هذه الندوة التي تناولت موضوعاً حيوياً.