الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة فريق الدفاع المدني من زيارة للاتحاد السويسري

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 20:54 )
بيت لحم -معا- عاد فريق الدفاع المدني والمكون من العقيد الدكتور جوهر الصايج والعقيد احمد رزق أبو ربيع من زيارة للاتحاد السويسري استغرقت اسبوعا، وقد شكل هذا الفريق الوفد الفلسطيني من بين مجموعة وفود عربية شملت الأردن وسوريا ولبنان واليمن إضافة إلى فلسطين.

وحول دوافع هذه الزيارة أشار العقيد الدكتور جوهر الصايج إلى انها جاءت تلبية لدعوة من الوكالة السويسرية للتطوير والتعاون وبالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة في دمشق لتعريف المشاركين بالتقنيات المتبعة في الاتحاد السويسري في مجال مكافحة الكوارث الطبيعية وسبل الوقاية والعلاج، إضافة إلى مجموعة من الاتفاقات الثنائية بين الدفاع المدني الفلسطيني والوكالة السويسرية.

وبهذا الصدد أشار الصايج إلى أن الزيارة كانت مثمرة ومفيدة حيث اطلعت الوفود على أساليب وتقنيات في غاية التقدم من حيث المنشآت والمعدات والكادر البشري واستخدام وسائل الاستشعار المتقدمة وطرق الإنقاذ وبناء الملاجئ ومكافحة الزلازل والانهيارات وغير ذلك من بنى تحتية هائلة وإعداد بشري متقدم.

وحول الاتفاقات التي تم عقدها بين الدفاع المدني الفلسطيني والوكالة السويسرية قال العقيد احمد رزق ان للدفاع المدني الفلسطيني العديد من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي ضمن الشراكة الأوروبية المتوسطية، خلال هذه الرحلة وقع الفريق الفلسطيني اتفاقية هامة جدا لدعم أحد المشاريع الكبرى التي يعمل عليها الدفاع المدني الفلسطيني، وهو مشروع إنشاء فرقة إسناد الطوارئ من المتطوعين من أبناء الشعب الفلسطيني.

بدوره أكد الدكتور جوهر بأن هذه الاتفاقية سوف تعمل على إخراج هذا المشروع الكبير إلى حيز التنفيذ، مؤكدا أن نظام إنشاء فرق المتطوعين والرواد أثبت نجاحا كبيرا في الدول الأوروبية وبعض البلدان العربية، حيث يوفر هذا النظام قاعدة بشرية مؤهلة ومدربة على التعامل مع الكوارث ومنتشرة في كافة القرى والاحياء، وقد تعهد السويسريون بدعم هذا المشروع من حيث التدريب والاعداد والتجهيز بالمعدات المطلوبة.

ومن الجدير بالذكر ان مديرية الدفاع المدني تجري الاستعدادات منذ فترة لإطلاق مشروع المتطوعين في جهاز الدفاع المدني حيث تم إعداد اللوائح المنظمة لهذا المشروع ويجري إعداد الدراسات الكفيلة بإخراجه إلى حيز التنفيذ.

ومن المنتظر في حال تنفيذ مشروع انشاء فرق اسناد الطوارئ ان يتوفر لدى وزارة الداخلية الفلسطينية وتحت ادارة الدفاع المدني الفلسطيني جهاز متكامل من المتطوعين المدربين والمجهزين للتعامل مع الكوارث حال حدوثها، ومن ميزات هذا النظام كما أشار العقيد احمد رزق والعقيد الدكتور جوهر هو توفير رد فوري وأولي سريع لأية حالة طارئة تصيب البلد في جزء من اجزائه، والتعامل مع هذه الحالة بمستوى جيد من المهنية والتخصص إلى حين وصول فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر وسائر الأجهزة المتخصصة بالإنقاذ والإخلاء والإيواء والإسعافات الأولية.