الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنو الخليل يطالبون باستعادة املاكهم المتروكة في المدينة

نشر بتاريخ: 03/06/2008 ( آخر تحديث: 03/06/2008 الساعة: 21:37 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة يديعوت احرونوت بان رؤساء التجمع الاستيطاني اليهودي وسط الخليل سيطلبون من المسؤول في الادراة المدنية عن الاملاك الحكومية واملاك الغائبين، استعادة املاك اليهود الذين قطنوا المدينة في الماضي علما بان الاملاك المذكورة لا زالت مهجورة ولا يسكنها او يستخدمها احد وفقا لاقوالهم .

واستند رؤساء التجمع الاستيطاني في مطالبتهم على فتوى قانونية اصدرتها لجنة استئناف عسكرية الاسبوع الماضي بخصوص ما يسمى ببيت عزرا ما شكل سابقة قانونية يمكن الاستناد لها في المطالبة ببقية املاك اليهود في مدينة خليل الرحمن .

وكان حتى عام 2000 اثنان من التجار الفلسطينين يشغلون محلين تجاريين يعودان لليهود ولكن مع اندلاع الانتفاضة جرى اخلاء التجار العرب من المحال التي تم استئجارها من قبلهم وفقا لمصادر التجمع الاستيطاني ليحل مكانهما عائلتيين يهوديتين .

وجاء في قرار لجنة الاستئناف العسكرية التي تناولت موضوع المحلين التجاريين المذكوريين بانه يتوجب على عائلة عيزار التي دخلت الى المكان دون ترخيص اخلائهما خلال 60 يوما ويمكن لعائلة عيزرا او مسؤولي التجمع اليهودي التقدم خلال الفترة المذكورة لمسؤول املاك الغائبين في الادارة المدينة بطلب منظم وفقا للاصول من اجل استعادة العقار .

وحددت اللجنة ايضا بان مسؤول الاملاك المتروكة ملزما باخذ مصلحة العقار بعين الاعتبار مع مراعاة ارادة اصحابه وان المستأجرين العرب لا يملكون اي حق في العقار كما لا يمكلون حقوق حماية المستأجرين .

وبناء على القرار المذكور تقدم المستوطن عزرا ولجنة الحي اليهودي في الخليل بطلب لمسؤول الاملاك المتروكه، وطالب محاميهم مسؤول الاملاك المتروكة النظر ودراسة الجدوى الاقتصادية للعقار في حال استخدامه اضافه الى ضمان سلامة وصيانة العقار المذكور .