الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين مقتل مواطنة على أيدي أقاربها علي خلفية ما يسمى شرف العائلة برفح

نشر بتاريخ: 04/06/2008 ( آخر تحديث: 04/06/2008 الساعة: 17:45 )
غزة - معا - دان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة مقتل مواطنة على أيدي أقاربها في مدينة رفح يوم أمس على خلفية ما يسمى بقضايا (شرف العائلة).

وطالب المركز في بيان وصل لوكالة معا بملاحقة مقترفي تلك الجرائم وتقديمهم للعدالة، داعيا إلى اتخاذ إجراءات قانونية لوقفها.

وقال المركز وفقاً لتحقيقاته في حوالي الساعة 11:50 من ليل يوم أمس الثلاثاء الموافق 3 يونيو 2008، وصلت إلى مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار في مدينة رفح جثة المواطنة خلود محمد النجار، 32 عاماً، من سكان مدينة خان يونس، وذكرت المصادر الطبية في المستشفى بأن آثار كدمات وجروح كانت ظاهرة على الجثة، وقد تم تحويلها إلى قسم الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وأفادت المصادر في الشرطة المقالة لباحث المركز بأن دورية شرطة توجهت في حوالي الساعة 10:30 من مساء يوم أمس إلى منزل المواطن محمد حسين النجار، 54 عاماً، والواقع في حي البرازيل، جنوب مدينة رفح، بعد ورود معلومات عن وقوع جريمة قتل في المنزل.

وأضافت المصادر بأن الشرطة المقالة عثرت في منزل المواطن المذكور على جثة ابنته خلود، وقامت بتحويلها إلى مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار، فيما اعتقلت والدها على ذمة التحقيق. وذكرت الشرطة بأن والد الفتاة اعترف خلال التحقيق بأن ابنته خلود قد توفيت جراء تعرضها للضرب على أيدي أفراد عائلتها على خلفية سلوكها (غير الأخلاقي).


وطالب المركز باتخاذ عقوبات رادعة في الجرائم على خلفية (قضايا الشرف) والتعامل معها كأي جريمة قتل عمد، مع مراعاة أحكام القانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، علماً أنه كثيراً ما تبين التستر وراء هذه الجرائم للاستفادة من تخفيف الأحكام, وان هذه الجرائم لا تتجاوز عقوبتها القسوى ثلاث سنوات مدنية، أي ما يقارب 24 شهراً.