الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي يسلم نبيه بري رسالة من الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 06/06/2008 ( آخر تحديث: 06/06/2008 الساعة: 15:20 )
بيروت - معا - سلم ممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس، في دارته في عين التينة رسالة من الرئيس محمود عباس حول «الاستعدادات الفلسطينية لحوارات معمقة من دون شروط مسبقة، وصولاً إلى ترتيب البيت الفلسطيني».

وعقب اللقاء قال زكي حسب التصريح الذي تلقت "معا" نسخة منه: "نقلنا رسالة من الرئيس محمود عباس الى الرئيس نبيه بري تتعلق بالإستعدادات الفلسطينية لحوارات معمقة دون شروط مسبقة، وصولا الى ترتيب البيت الفلسطيني، حيث إننا أمام تحديات كبرى تتطلب خيارات كبرى وهذا لن يتم الا برأب الصدع ووحدة الموقف الفلسطيني، وتبادلنا ايضا، المعلومات حول المخيمات الفلسطينية في لبنان، وما يشاع ان تكون هناك جهات تعبث سواء بالأمن الفلسطيني والامن اللبناني والإجراءات المتخذة لبنانيا وفلسطينيا في هذا المجال".

واضاف زكي :" تبادلنا الآراء حول القضايا المشتركة وتطوير هذه العلاقات، بعد ان تستكمل الإجراءات بحكومة وحدة وطنية، ليكون هناك فضاءات أرحب للتعاون الفلسطيني- اللبناني، وتكلل بزيارة للرئيس محمود عباس الى لبنان في الوقت المناسب".

وعن هوية الشخص الذي حاول تنفيذ عملية إنتحارية على مدخل مخيم عين الحلوة،
قال زكي :" هناك مقتضيات أمنية، ونحن تقريبا في صورة كل شيء، ولكن هذا الأمر يتعلق بالجهات المختصة، وان هذا الامر يتبع للجهات المختصة، لأن الإعلان عن الأسم، قد يقطع الطريق على استكمال التحقيق".

وحول اذا ما كان للرئيس عباس موقف منتقد لتصريحات المرشح للرئاسة الاميركية اوباما حول القدس، كيف تردون على هذه التصريحات كلاجئين في لبنان، أجاب : "نحن لسنا فقط لاجئين، نحن مسؤولون ونؤكد على رفض الرئيس ابومازن لتصريحات اوباما لأنه يبدو انه عديم التجربة، ويرى ان الطريق الى رئاسة البيت الابيض يجب ان تكون بالضحية الفلسطينية لحساب البلطجة والغطرسة الأميركية والاسرائيلية، وهذا أمر مرفوض، والرد ليس فقط ان نرفض مثل هذه التصريحات بقدر ما يجب ان نستعد لمواجهة اوباما كما واجهنا مخططات اميركية في السابق".

كما زار زكي قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري، في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث العلاقات اللبنانية - ­الفلسطينية، خصوصا موضوع اعادة اعمار مخيم نهر البارد. وأكد زكي التعاون الدائم مع الجيش، مشيدا "بدوره الضامن لامن الجميع".

كما التقى ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي، رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري قبل ظهر أمس في دارته في قصر قريطم وتم البحث في آخر المستجدات والاوضاع في غزَّة والضفة الغربية وكذلك تناول الجانبان آخر التحضيرات المتعلقة بمؤتمر فيينا للدول المانحة الذي سيعقد في النصف الثاني من الشهر الحالي لإعادة اعمار مخيم نهر البارد.

من جهة أخرى ترأس زكي بعد ظهر امس اجتماعا موسعا في ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية للجنة الطوارئ الفلسطينية العليا التي تضم قادة اربعة عشر فصيلا فلسطينيا ، وجرى البحث في الاوضاع الفلسطينية واللبنانية واوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان وخاصة التطورات الامنية الاخير في محيط مخيم عين الحلوة.

وأدان المجتمعون الحادث الذي استهدف حاجز الجيش اللبناني في منطقة تعمير عين الحلوة وتم الاتفاق على متابعة التطورات الامنية الاخيرة في مخيم عين الحلوة والجوار رافضين أن يكون المخيم أو أي مخيم آخر مكانا للمجرمين والخارجين عن القانون.

وأكد المجتمعون على احترام السيادة والقوانين اللبنانية وعلى الحفاظ على امن المخيمات لانها جزء من الامن الوطني اللبناني، وعلى ضرورة تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية بما يضمن سيادة لبنان والحفاظ على كرامة شعبنا الفلسطيني وتخفيف معاناته.