الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يثمن دور الحكومة اليابانية بتمويل مشاريع حيوية في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/06/2008 ( آخر تحديث: 06/06/2008 الساعة: 15:23 )
أريحا - معا - ثمن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، ما تقدمه الحكومة اليابانية من مساعدات للشعب الفلسطيني وخاصة في مجال برنامج التطوير الشامل في محافظات أريحا والأغوار وطوباس ونابلس، والتي تدخل في مشروع وكالة التنمية الدولية اليابانية جايكا.

جاء ذلك أثناء لقاء الدكتور عريقات مع السفير الياباني ياشونوري كاتوري، حيث أكد السفير للدكتور عريقات أن الحكومة اليابانية تنوى تمويل بناء مدارس في مدينة أريحا والزبيدات وفروش بيت دجن والفارعة وبيتا، إضافة إلى ترميم شبكة مياه فروش بيت دجن وترميم شبكة الكهرباء في النصارية، إضافة إلى مشاريع طرق وأرصفة في مدينة أريحا وإضاءة شوارع وتأهيل آبار ارتوازية بقيمة 4 مليون دولار، وهي المشاريع التي كان د. عريقات قد طلب تنفيذها العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن "جايكا" التي تتخذ من مدينة أريحا مقراً لها تعكف منذ عام 2005 على وضع الدراسات لتنفيذ مشروع التنمية الشامل في محافظة أريحا والأغوار وأجزاء من محافظة نابلس ومحافظة طوباس.

كما بحث الدكتور عريقات مع السفير الياباني أخر التطورات الحاصلة في عملية السلام مع الجانب الإسرائيلي ومبادرة الرئيس محمود عباس لتنفيذ المبادرة اليمنية التي اعتمدتها القمة العربية في دمشق في شهر آذار الماضي.

على صعيد أخر التقى الدكتور عريقات مع مدير عام وكالة التنمية الدولية التابعة للأمم المتحدة UNDP "يان يوبيرج فرانرزن " الذي أعلمه أن الوكالة ستبدأ بتنفيذ مشروع تأهيل طريق المعرجات ( الطيبة - أريحا) قبل نهاية الشهر الجاري ، حيث سينتهي العمل به في نهاية شهر أكتوبر القادم بقمية 1.3 مليون دولار.

وقدم د. عريقات عددا من المشاريع في مجال تنمية المرأة والشباب أملاً في الحصول على تمويل لها في أقرب فرصة ممكنة.