الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة اخصائيي البصريات الفلسطينيين تعقد مؤتمرها الثاني وتنتخب اعضاء الهيئة الادارية

نشر بتاريخ: 06/06/2008 ( آخر تحديث: 06/06/2008 الساعة: 16:04 )
رام الله - معا - برعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، عقدت نقابة اخصائيي البصريات الفلسطينيين اليوم الجمعة مؤتمرها الثاني، بدعم من مؤسسة"FOS"، وبالتعاون مع اتحاد نقابات المهن الطبية المساندة واتحاد النقابات المستقلة، وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة رام الله.

وقال اسامة النجار رئيس اتحاد نقابات المهن الطبية المساندة، ان العمل النقابي هو جزء من الحياة الفلسطينية في كافة جوانبها، وان مهمة الاساسية للنقابات تتمثل في المساهمة ببناء وتطوير العمل النقابي وقوانين العمل الصحي بما يتلاءم مع احتياجات هذه القطاعات والمصلحة العامة، كما ان النقابات مطالبة في صياغة وتسهيل العمل النقابي في فلسطين.

واضاف النجار ان المطلوب من القطاع الصحي هو وضع السياسية الصحية في فلسطين وهذا ما تسعى له في المراحل المتقدمة، وان النقابات لديها القدرة للمساهمة في صياغة القوانين، ودعا الى فصل العمل النقابي عن السياسي لا سيما في المجال الصحي كونه يقدم خدمات تهم المواطن اولا.

ومن جانبه النقابي محمود زيادة ممثلاً عن اتحاد النقابات المستقله، مشيدا بالعملية الانتخابية وبدور النقابة في التأثير على الظروف الحياتية بكامل جوانبها، وان من حقها لعب هذا الدور من خلال مشاركتها في جانب اوسع من نقابات الصحية، ولكي تتمكن في التأثير في الحياة لا بد ان تكون عضوا فاعلا في وضع صيغة منطقية ومدروسة بما يتماشي مع مصالح جميع الاطراف، والتمسك بالديمقراطية من حيث القرارات للعاملين في النقابات، والاستقلالية من خلال الابتعاد عن اي تأثير خارجي يرسم سياسية معينة للنقابات، وشكر مركز الديمقراطية وحقوق العاملين لما يقدمه من مساعدة لتطوير الحركة النقابية المستقلة بكافة جوانبها.

وفي كلمته تناول احمد توفيق ممثل وزارة العمل، الجوانب القانونية المعمول بها في الوزراة في ظل الفراغ القانوني، حيث تنطلق من رؤية ترضي الجميع حتى اقرار قانون خاص بالنقابات مع مراعاة المعايير الدولية .

وقدم رئيس نقابة اخصائيي البصريات الفلسطينيين عبد الله سعيد، تقريره الاداري عن اهم انجازات النقابة خلال الدورة الماضية رغم وجود الكثير من المعوقات، التي ادت الى تأخر الانتخابات عن موعدها الرسمي ، وتناول اهم انجازات النقابة بالتعاون مع عدة جهات، واهم القضايا التي سعت النقابة لانجازها ولكنها ما زالت قيد المتابعة والعلاقة مع النقابات الاخرى ووزراة العمل وغيرها .

وفي النهاية تم المصادقة على التقررين الاداري والمالي من قبل الهيئة العامة، وتعديل بعض بنود النظام الداخلي للنقابة، وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس واعضاء الهيئة الادارية حيث تم اختيارعبد الله سعيد رئيسا للنقابة للمرة الثانية ، وكل من وحازم فراح وعصام عبد الدايم، حسان خماش وفارس المحروم ، اكرم غنام وبلال الجعيدي وشارلي البندك كاعضاء للهيئة الادارية . و كل من سامر التيتي ويوسف ابو شمه ومراد معلا كاعضاء لهيئة الرقابة .