الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يبحث اخر المستجدات على الساحة مع القنصل البريطاني وممثل النرويج ورئيس التواجد الدولي

نشر بتاريخ: 07/06/2008 ( آخر تحديث: 07/06/2008 الساعة: 13:15 )
اريحا - معا - بحث د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، خلال لقاءه مع ممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية ستن روزنس، والجنرال روي جروتاهيم رئيس وحدة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، والقنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس كل على حدة.

وأكد د. عريقات في بيان وصل "معا" نسخة منه أن مبادرة الرئيس محمود عباس تستند جملة وتفصيلاً على تنفيذ المبادرة اليمنية التي تم اعتمادها بالإجماع في قمة دمشق العربية التي عُقدت في شهر آذار الماضي، مُشيراً أن اقصر الطرق لتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة الاحتلال، يتمثل بقبول حركة "حماس" للشرعيات الفلسطينية والعربية والدولية.

وشدد عريقات أن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة تُعتبر وحدة جغرافية واحدة، وأما الدولة الفلسطينية لا يمكن أن تُقام إلا على أساس ذلك.

أكد د. عريقات أن على المجتمع الدولي بذل كل جهد مُمكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية، وإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه في 28 أيلول 2000، والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين وكسر نظام الإغلاق والحصار والحواجز عن الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأشار د. عريقات أن استمرار هذه السياسات الإسرائيلية إضافة إلى التصعيد العسكري الخطير باتت تُهدد بتقويض عملية السلام.