الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة تنظم احتفال "بيوم البيئة العالمي"

نشر بتاريخ: 08/06/2008 ( آخر تحديث: 08/06/2008 الساعة: 17:57 )
غزة-معا-نظمت سلطة جودة البيئة، احتفالها السنوي بيوم البيئة العالمي، والذي يأتي ضمن المرحلة الأولي من الفعاليات والأنشطة التي أعلنت عليها "جودة البيئة"، للاحتفال بهذا المناسبة العالمية.

وحضر الاحتفال الذي نظم،اليوم، الأحد، 8/6/2008، في قاعة الهلال الأحمر بمدينة غزة، د. محمد عوض ممثلاً عن رئيس الوزراء،و م. يوسف الغريز رئيس سلطة جودة البيئة، ويوسف أبو سمرة مدير عام شركة جوال اقليم غزة، إلي جانب حشد كبير من الشخصيات والمختصين وممثلين عن الهيئات والمؤسسات التي تهتم في مجال البيئة.

وأكد د. محمد عوض خلال كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء في الجلسة الأولى للاحتفال، على اهتمام الحكومة بالبيئة الفلسطينية، وحرصها على دعم المؤسسات والهيئات العاملة في هذا المجال بما يتاح لها من إمكانيات، لافتاً إلى مدى تأثير الحصار الاسرائيلى على مجمل البيئة الفلسطينية وما يحدثه من أثار سلبية عليها.

مشدداً على حرص الحكومة الدائم بدعم مناطق التماس وتوفير الإمكانيات اللازمة من أجل صمودها في وجه الهجمة الإسرائيلية الشرسة وما تحدثه الاجتياحات المتكررة لهذا المناطق، من تدمير للأراضي الزراعية وهدم المنازل وقتل الحياة فيها، إلى جانب دعم التخطيط البيئي و إعادة توزيع الاراضى، داعياً إلى تسخير كل الموارد الفلسطينية للمحافظة على البيئة وفى نهاية كلمته نقل تحيات دولة رئيس الوزراء إسماعيل هنية إلى جميع الحضور الكرام.

ومن جانبه عرض م. يوسف الغريز، لمحة عن يوم البيئي العالمي و أهمية تخصيص برنامج البيئي العالمي لهذا العام قضية "ظاهرة الاحتباس الحراري" القضية الرئيسية لهذا العام لما لهذه الظاهرة من تداعيات ومخاطر تهدد أمن واستقرار عصرنا الحديث، حيث أن انبعاثات الغازات الناجمة عن الأنشطة البشرية وآثار ارتفاع ثاني أكسيد الكربون على الاستقرار، وتطرق إلى انجازات سلطة جودة البيئة في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة، وعن أهم المشاكل والتحديات البيئة التي تواجه البيئة الفلسطينية.

وفي ذات السياق ذكر يونس أبو سمرة مدير عام شركة جوال إقليم غزة، الراعية لهذا الاحتفال، بأن هذا اليوم يأتي ليس للاحتفال فقط، وإنما للمبادرة في العمل طوال العام لزيادة الوعي البيئي، حيث أننا جزأ لا يتجزأ من البيئة التي نعيش فيها،وكذلك منح قضايا البيئة الاهتمام الأكبر وفي إطار ذلك عرض الإجراءات التي اتخذتها الشركة لضمان الالتزام باشتراطات السلامة البيئية المطبقة علمياً.

وخلال الحفل تم تكريم مجموعة من الشخصيات التي كان لها إسهامات ودور بارز في المحافظة على البيئة ونشر الوعي البيئي والعمل لصالح قضايا البيئة

وتخلل الجلسة الثانية من الاحتفال إلقاء مجموعة من المختصين محاضرات علمية بهذا الخصوص ، منها محاضرة عن ظاهرة التغير المناخي وأثرها على فلسطين للمهندس بهاء الأغا من سلطة جودة البيئة، وأخرى بعنوان " فرص وتحديات استخدام الطاقة البديلة في فلسطين " للمهندس عوني نعيم من سلطة الطاقة ، إلى جانب محاضرة علمية لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان للأخت ذكرى عجور بعنوان " أثر الحصار الإسرائيلي على البيئة في قطاع غزة "

وفي نهاية الحفل تم الإعلان عن الفائزين بمسابقة أفضل لوحة لإعادة تدوير النفايات الصلبة وتكريمهم بجوائز عينية.