الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج الفوج الثالث عشر من طلبة روضة الصفوة التابعة للمركز الوطني‏

نشر بتاريخ: 09/06/2008 ( آخر تحديث: 09/06/2008 الساعة: 12:44 )
غزة- معا- قامت روضة الصفوة التابعة للمركز الوطني للتأهيل المجتمعي بتخريج الفوج الثالث عشر من طلبة الروضة للعام الدراسي المنتهي 2007 / 2008 والذين بلغ عددهم ( 89 ) طفلاً وطفلة في صفوف البستان والتمهيدي في فرعي محافظة غزة وخانيونس، وذلك بحضور أولياء أمور الطلبة، حيث تم توزيع الشهادات والهدايا الرمزية على الأطفال.

وتقدم روضة الصفوة بجانب خدماتها التعليمية لصفي البستان والتمهيدي خدمات تقويم النطق واللغة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق واللغة، حيث يتم تعليمهم في برنامج يومي داخل المركز يتلقون من خلاله أساسيات القراءة والكتابة بجانب جلسات النطق، ويعمل في هذا البرنامج طاقم من الأخصائيين في تقويم النطق واللغة على مستوى عالي من المهارة والتدريب.

كما تقدم الروضة خدمات تعليمية وتربوية وصحية للأطفال الصم ومن يعانون من مشاكل بالسمع، ويقوم على تدريسهم مدرسات مؤهلات حيث يتم اتباع نظام التواصل الشامل وهو عبارة عن التدريس بواسطة لغة الإشارة واللغة المنطوقة وبهذه الطريقة يتم توصيل المعلومة للطفل بأكثر من طريقة، كما ويتم استغلال ما تبقى لديه من سمع بمساعدة المعينة السمعية لتطوير اللغة المنطوقة لديه ليتم زيادة تواصله مع المجتمع وبالتالي زيادة اندماجه في البيئة المحيطة به.

وقال خالد أبو زيد رئيس المركز أن روضة الصفوة تعمل على دمج الأطفال الصم ومن يعانون من مشاكل النطق واللغة مع الأطفال الأسوياء مع النظر إلى الفرو قات الفردية لكلا الطرفين والعمل على تحقيق القدرات، مشيراً إلى أن هذا يؤدى إلى رفع درجة الوعي لدى الطفل بالروضة ولدى أهله في تقبل الطفل المعاق داخل الروضة والمجتمع.

ومما هو جدير بالذكر أن الروضة تقوم بالتواصل الدائم مع أهالي الأطفال عن طريق الاجتماعات وإشراكهم في دورات لغة الإشارة وكذلك تفعيلهم في وضع الأنشطة التي تستهدف أبناءهم.