الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربية والتعليم في قلقيلية تصدر التقرير السنوي لنشاطاتها الصحية

نشر بتاريخ: 09/06/2008 ( آخر تحديث: 09/06/2008 الساعة: 13:24 )
قلقيلية - معا - أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية التقرير السنوي للنشاطات الصحية التي نفذتها في مدارس المديرية خلال العام الدراسي 2007/2008.

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، ان مديرية التربية والتعليم حرصت هذا العام على تنفيذ سلسلة من النشاطات الصحية في المدارس وبالتعاون مع المؤسسات الصحية الأخرى في المحافظة وذلك من خلال فلسفة وزارة التربية والتعليم العالي بأهمية توفير مناخ صحي في المدارس، ومن اجل نشر التوعية الصحية في صفوف الطلبة، نظراً للأهمية التي توليها وزارة التربية والتعليم في الحفاظ على صحة الطلبة والبناء السليم لأجسامهم، وشكر عودة كافة المؤسسات الصحية الرسمية والأهلية التي شاركت وتعاونت مع تربية قلقيلية في تنفيذ هذه النشاطات والفعاليات.

وأضاف محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية إن هذه الفعاليات والنشاطات اشتملت على تنظيم دورات في الإسعاف الأولي استفاد منها 68 معلما ومعلمة، إضافة إلى تدريب (1369) طالبا وطالبة على مهارات الإسعاف الاولي بالتعاون مع الإغاثة الطبية والهلال الأحمر ولجان العمل الصحي.

كما تم تنظيم دورة في الإطفاء والإخلاء والتصرف في الحالات الطارئة وذلك بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، كما تم تنظيم دورات في السلامة على الطرق.

أما على صعيد إحياء المناسبات العامة والصحية فقد تم إحياء يوم النظافة العالمي، واليوم العالمي للايدز، ويوم الصحة العالمي، ويوم الشجرة، ويوم الهلال الأحمر والصليب الأحمر، ويوم الثلاسيميا، وأسبوع السلامة على الطرق، وأسبوع العناية بالأسنان، حيث تم تنظيم نشاطات وفعاليات متنوعة لإحياء هذه المناسبات.

كذلك تم تنفيذ مشروع التغذية في المدارس شمل على 8 مدارس واستفاد منه حوالي (6900) طالبا وطالبة، حيث تم توفير وجبة إفطار مجانية للطلبة.

أما على صعيد الخدمات الطبية فقد تم فحص الطلبة بالكامل من قبل مديرية صحة قلقيلية، ضمن الفئات العمرية المستهدفة، كما تم تطعيم (5397) من طلبة الصف الأول والسادس ، كما تم تقديم مستلزمات صحية للطلبة مثل معجون أسنان وفرشاة ، صابون ، منشفة ، كما تم تقديم نظارات طبية مقدمة من جمعية إغاثة أطفال فلسطين ، بالإضافة إلى سماعات طبية من جمعية الأمل للصم والبكم ، وحقائب إسعاف أولي وطفايات حرائق .

كما تم إنتاج دليل عمل خاص بمنسقي اللجان الصحية في المدارس ، كذلك نظمت مديرية التربية والتعليم مهرجانا صحيا تم فيه تكريم منسقي اللجان الصحية والمدارس المبدعة في النشاطات الصحية ، إضافة إلى تكريم المؤسسات الحية الشريكة .

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ هذه النشاطات قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية بالتعاون مع أقسام مديرية التربية والتعليم الأخرى .