الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الخارجية المصرية يزور الأراضي الفلسطينية... ورايس وولفنسون سيضغطان على إسرائيل لحل مشكلة معابر غزة

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 07:50 )
معا- أعلن رئيس قطاع الشؤون العربية في وزارة الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية أحمد رمضان أن وفدا من وزارة الخارجية المصرية سيبدأ زيارة رسمية إلى الأراضي الفلسطينية اليوم للقاء عدد من السفراء في الوزارة .

وأوضح أن الوفد سيلتقي بعدة مسؤولين فلسطينيين على مستويات مختلفة كما سيقوم بجولة في المستوطنات المخلاة والمسجد العمري الكبير وقصر الباشا كما سيزور رام الله في الضفة الغربية.

من جهة اخرى يصل اليوم الاثنين جيمس ولفنسون المبعوث الخاص للجنة الرباعية لتطبيق «فك الارتباط»،الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية لبحث موضوع المعابر.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستقوم بجولة في الشرق الأوسط ابتداءً من 10 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، وستناقش جملة من القضايا منها التطورات الحاصلة في إسرائيل والمناطق الفلسطينية.

وستكون مسألة المعابر احدى النقاط الرئيسية التي ستبحثها وزيرة الخارجية الاميركية مع المسؤولين الاسرائيليين، لدى وصولها الى اسرائيل، من اجل احياء الذكرى العاشرة لاغتيال رئيس وزراء اسرائيل السابق اسحق رابين في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1995.

وحسب المصادر الاسرائيلية فان رايس ستطالب المسؤولين الاسرائيليين الذين ستلتقيهم، بازالة جميع العقبات التي تعيق فتح المعابر بشقيها، معابر الحدود ومعابر البضائع.

وقالت المصادر الاسرائيلية ان رايس وولفنسون سيصران على الا تغلق اسرائيل المعابر، كرد فعل على أية عملية فدائية، وان يقتصر الاغلاق عندما تكون هناك انذارات حول احتمال تنفيذ عملية. كما سيطالبان اسرائيل بالسماح بحركة الشاحنات والحافلات عبر معبر ايرز (بيت حانون) بين قطاع غزة والضفة الغربية.